ناقشت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية اطروحة دكتوراه للطالبة اسراء سيف عطاالله من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص ( طرائق تدريس الجغرافية ) والموسومة (( فاعلية برنامج مقترح قائم على مهارات التفكير المستقبلي في تحصيل مادة الجغرافية والمرونة العقلية لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي )) على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام

تهدف الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج مقترح مبني على مهارات التفكير المستقبلي في تحصيل المادة الجغرافية والمرونة العقلية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي

اشتملت الدراسة على الفصول الثلاثة الأولى من كتاب الجغرافيا للصف الخامس الأدبي. أعدت الباحثة مقياس المرونة العقلية من(22) فقرة مقسمة إلى بعدين تضم (12) فقرة لكل بعد وعرضت على الخبراء والمحكمين في مجال القياس والتقويم وذلك بتطبيق الاستبيان على عينة استقصائية مكونة من (100) الطالبة الذين لم يتم تعيينهم للبحث وأعدوا (اختبار تحصيلي) مكون من (50) فقرة من نوع الاختبار ، نستخدمه لقياس مستويات تصنيف بلوم (المعرفة ، الفهم ، التطبيق ، التحليل ، التركيب ، التقويم) تم استخراج معاملات الصدق والصعوبة والتمييز وتطبيقها على مجموعتين بحثيتين.

وتوصلت الدراسة الى جملة من التوصيات تضمين مهارات التفكير المستقبلي ضمن اهداف تعليم مادة الجغرافية لكل المراحل الدراسية وتضمين محتوى مادة الجغرافية بعدد وافر من الانشطة والتدريبات بما يلائم المرحلة الدراسية ومع ما يتفق مع خصائص المتعلمين ويلبي حاجتهم ومراعاة البعد الابداعي في طبقات مناهج الجغرافية فضلا عن التركيز على تدريس مهارات التفكير المستقبلي بشكل اساسي وزيادة مساحتها في كتاب الجغرافية

Comments are disabled.