كلية التربية ابن رشد تناقش اطروحة دكتوراه عن فاعلية برنامج – تعلمي على وفق نظرية الابداع الجاد في تحصيل مادة علم النفس الاجتماعي

جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة اطروحة دكتوراه للطالبة زهراء علي كريم من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (مناهج وطرائق التدريس) والموسومة (( فاعلية برنامج – تعلمي غلى وفق نظرية الابداع الجاد في تحصيل مادة علم النفس الاجتماعي لدى طلبة كليات التربية وتنمية تنظيمهم الذاتي المعرفي ) ) على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام

هدفت الدراسة الى التعرف على بناء برنامج تعليمي – تعلمي في مادة علم النفس الاجتماعي قائم غلى وفق نظرية الابداع الجاد لدى طلبة كليات التربية وايضا فاعلية البرنامج في تحصيل مادة علم النفس الاجتماعي وتنمية التنظيم الذاتي المعرفي لدى طلبة الصف الثاني في كليات التربية

وتضمنت الدراسة اربعة فصول تناول الفصل الأول المشكلة واهميتها والهدف والحدود وتحديد المصطلحات أما الفصل الثاني فقد تحدث الاطار النظري ويتضمن ثلاثة جوانب البرنامج التعليمي – التعلمي ونظرية الابداع الجاد و التنظيم الذاتي المعرفي و الفصل الثالث تطرق منهجية البحث والإجراءات وكان على مرحلتين المرحلة الاولى مرحلة التحليل و التخطيط و الثانية مرحلة التنفيذ أي تطبيق البرنامج التعليمي – التعلمي والفصل الرابع تكلم عن عرض النتائج وتفسيرها

وتوصلت الدراسة الى جملة من التوصيات اهمها اعتماد البرنامج التعليمي – التعلمي من قبل كليات التربية في كافة الجامعات في تدريس مادة علم النفس الاجتماعي لدى طلبة الصف الثاني في قسم العلوم التربوية والنفسية فضلا عن تدريس الطلبة على تنمية التفكير وتكوين العقلية العلمية المتطورة