يسر الموقع الالكتروني لكلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية ان ينشر محاضرة البحث المنشور للطالب اكو عمر صدر الدين  باشراف ا.م.د. صباح جليل خليل والبحث المستل تحت عنوان (تحليل محتوى كتاب اللغة والأدب الكردي للصف السابع الاساسي في ضوء نظرية الذكاءات المتعدد) متمنين دوام الموفقية والنجاح خدمة لعراقنا الحبيب.

ملخص البحث

       هدف البحث (تحليل محتوى كتاب اللغة والأدب الكردي للصف السابع الاساسي في ضوء نظرية الذكاءات المتعدد)

     اشتملت عينة البحث على مجموعة من مدرسي اللغة والأدب الكردي الصف السابع الأساسي ضمن حدود مديرية تربية چمچمال والتي ضمت (82) مدرساً للعام الدراسي (2020 – 2021)

      ولغرض اعداد استبانة المعلومات اتبع الباحث ثلاثة خطوات:

للخطوة الأولى: توزيع الاستبانة بصورتها الأولية على (10) من ذوي الاختصاص ومدرسي مادة اللغة والأدب الكردي الصف السابع الاساسي.

الخطوة الثانية: اعداد استبانة المعلومات من (80) سؤالاً وزعت على (30) من ذوي الاختصاص وبعد الاطلاع على أراءهم وملاحظاتهم تم الاستبقاء على (64) سؤالاً على وفق الآتي:

  • الصدق الظاهري: بعد التأكد من آراء الخبراء وذوي الاختصاص تبين أن (64) سؤالاً منسجمة مع محتوى المادة بعد أن تم التحقق من ثباته جاءت مطابقة مع مجالات الثماني لنظرية للذكاءات المتعددة بحصلة نهائية قدرت بـ (99,3%).

  • الصدق الداخلي: لمعرفة مستوى كل سؤال مع مضمونه باستعمال معادلة

( الفاكرونباخ) إذ كانت النتيجة بنسبة (95,3%).

 الخطوة الثالثة: بعد حصول على ملاحظات المختصين تم توزيع استبانة المعلومات المتكونة من (64) سؤالاً على (15) مدرساً لمادة اللغة والأدب الكردي ضمن حدود مدارس التابع لمديرية تربية چمچمال وبعد مضي (15) يوماً أعيد توزيع نفس استبانة المعلومات على المدرسين أنفسهم وباستعمال معامل ارتباط پيرسون كانت نسبة الثبات لاستبانة المعلومات ( 79%) إذ تعد هذه النتيجة جيدة بالنسبة لاستبانة المعلومات.

استعمل الباحث الوسائل الاحصائية الآتية:

  • المتوسط الحسابي لمعرفة ترتيب أنواع الثماني للذكاءات المتعددة.

  • معادلة الفاكرونباخ لاستخراج صدق المضمون لاستبانة المعلومات.

  • معامل ارتباط بيرسون لاستخراج ثبات استبانة المعلومات.

  • اختبار ( (t-testلعينتين مستقلتين للتحقق من فرضيات البحث.

بعد معالجة البيانات احصائيا توصل الباحث الى نتيجة مفادها: أن تسلسل أنواع الذكاءات المتعددة في كتاب اللغة والأدب الكردي للصف السابع الأساسي جاءت بالشكل  الآتي:-

1-الذكاء اللغوي 2-الذكاء الاجتماعي بين الأشخاص 3-ذكاء المكاني 4-الذكاء الموسيقي 5-الذكاء الجسمي / الحركي 6- الذكاء المنطقي 7- الذكاء الشخصي/الداخلي 8-الذكاء الطبيعي/ البيئي.

في ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بتوصيات عدة منها:

1- تضمين الکتاب بموضوعات اضافية ذات علاقة بالطبيعة والبيئة.

2-ضرورة اهتمام مضمون كتاب اللغة والأدب الكردي بالموضوعات المعاصرة

  في ضوء النتائج  التي توصل اليها الباحث اقترح عدد من المقترحات منها:

1-إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية حول كتاب اللغة والأدب الكردي للصفوف من ( 1-6) الأساسي على أن تكون عينتها من مدرسي المادة.

2-إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية حول كتاب اللغة والأدب الكردي لمراحل (الثامن الأساسي – الثاني عشر الاعدادي).

Comments are disabled.