برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية /ابن رشد الاستاذ الدكتور كاظم كريم رضا الجابري ، اقام قسم اللغة العربية ضمن نشاطه الثقافي ندوة بعنوان ( امة في خطر …. نحو مناهج تربوية لمجتمع تعددي ) .. القى المحاضرة الباحث (سعد سلوم ) وقدم الندوة الدكتور خالد خليل مقرر قسم اللغة العربية وذلك يوم الاربعاء الموافق 26/2/2014 في قاعة ابن رشد ..
بحضور السادة المعاونين ورؤساء الاقسام وبعض اساتذة الكلية وطلبتها .
قدم الندوة د.خالد خليل متحدثا عن اهمية المناهج الدراسية وعن طبيعتها سابقا وفي الوقت الحاضر .. وذكر بأن هذه الندوة تحاول ان تقدم صورة واضحة عن طبيعة المناهج الدراسية وكيفية تناولها لموضوع الاقليات في منهجي التاريخ والإسلامية فضلا عن بعض العلوم الاخرى . استهل الباحث حديثة مع عرض صوري للأقليات في العراق منهم (الآيزيدية والشبك والصابئة المندائيين والكرد الفيليين والمسيحيين والتركمان وغيرهم ).
وأكد الباحث في حديثه على ضرورة التاكد من المعلومات التي تتضمنها المناهج الدراسية عن الاقليات ودياناتهم وطقوسهم يجب ان تستند هذه المعلومات على مصادر تاريخية موثوقه ، وأكد الباحث على ضرورة وجود تشريعات تعزز التعددية لكي تنجح كواقع عملي وليست نظري عن طريق العمل على مجموعة حلول وليست حل واحد .
وحصلت مداخلات كان اولها للأستاذ الدكتور كاظم كريم رضا الجابري والذي اضاف للباحث بان هناك هجمات فكرية وثقافيه تعرض لها الشعب العراقي سابقا واستمرت هذه الهجمات الى يومنا هذا وكانت هذة الهجمات تهدف بالدرجة الاساس الى تخريب بنية المجتمع العراقي ، وكذلك هناك مخططات لتقسيم المجتمع ثقافيا ودينيا وقوميا ولمحو الجانب القوي المؤثر للعراق في المنطقة المحيطة من دول الجوار ومناطق اخرى لان الانسان العراقي يمتلك عقلا مميزا وله تأثيرا فاعلا على نتاجات الثقافة والمجتمع ككل . وأضاف الاستاذ الجابري ايضا بأننا خرجنا من علبة مغلقه في المرحلة الدكتاتورية التي عاشها الشعب العراقي .
واختتم السيد عميد الكلية حديثه بأن المجتمع العراقي سينتصر في نهاية الامر لان هناك محاولات لأشخاص حريصون على بناء المجتمع رغم ان محاولاتهم لذلك كتسلق الجبال .
وفي الختام تم تكريم الباحث بشهادة تقديريه مع درع الكلية من قبل السيد عميد الكلية . 








بعدسة المصور المحترف /المبدع السيد احمد كريم/وحدة الاعلام والمعلوماتية

Comments are disabled.