يسر الموقع الالكتروني لكلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية ان يوثق محاضرة البحث المنشور للاستاذ الدكتور مهاباد عبد الكريم احمد و الاستاذ الدكتور يسرى محمد عبد الله والبحث تحت عنوان ((گرفتەکانی فێرکردنی ئەلیکترۆنی لە وتنەوەی بابەتی زمان و ئەدەبی کوردی بۆ پۆلی پێنجەمی ئامادەیی لە روانگەی مامۆستایانی بابەتەکەوە)) متمنين دوام الموفقية والنجاح خدمة لعراقنا الحبيب.
مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي الى معرفة اهم مشكلات التعليم الالكتروني في تدريس مادة اللغة والادب الكردي للصف الخامس الاعدادي من وجهة نظر مدرسي المادة ومدرساتها، وكذلك التعرف على دلالة الفروق الاحصائية في مشكلات التعليم الالكتروني لدى مدرسي اللغة الكردية ومدرساتها تبعاً لمتغير ( الجنس ، سنوات الخبرة )، لتحقيق هدفي البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي لکونها المنهج المناسب للبحث الحالي، شملت عينة البحث عدد من المدرسين البالغ عددهم (70) مدرساً ومُدّرسة بواقع (48) مدرساً و(22) مُدّرسة من مجتمع البحث في المدارس الاعدادية والثانوية في محافظة ديالى للعام الدراسي (2020-2021) إذ اعد الباحث استبانة مكونه من (30) فقرة موزعة على مجالين هما (مشكلات التي تواجه المدرسين والمدرسات عند استخدامهم التعليم الالكتروني في تدريس مادة اللغة والادب الكُردي ومعوقات البنيه التحتية التي تعيق عمل التعليم الالكتروني) وتم التحقق من صدق الاداة بعد عرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين وكذلك تم التحقق من ثباتها ايضاً من خلال استعمال معامل ارتباط بيرسون والذي بلغ (0,976)، استعمل الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة في معالجة البيانات التي تم الحصول عليها منها النسبة المئوية ومعامل ارتباط بيرسون والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (t-test) لعينتين مستقلتين لمعرفة اثر متغيري الجنس (ذكور واناث) وسنوات الخبرة (اقل من 10 سنوات – 10 سنوات فأكثر) والحزمة الاحصائية (spss).
وبناءً على ما ذكر فقد توصل البحث الى عدد من النتائج منها :–
1- جاءت المتوسط العام الكلي للمجال الاول : مشكلات التي تواجه المدرسين والمدرسات عند استخدامهم التعليم الالكتروني في تدريس مادة اللغة والادب الكردي إذ بلغ (3,87) اما المتوسط العام الكلي للمجال الثاني : معوقات البنية التحتية التي تعيق عمل التعليم الالكتروني إذ بلغ (4,12) .
2- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين اراء افراد العينة حول مشكلات التعليم الالكتروني التي تواجه المدرسين والمدرسات عند استخدامهم التعليم الالكتروني في تدريس مادة اللغة والادب الكردي ومعوقات البنية التحية التي تعيق عمل التعليم الالكتروني تبعاً لمتغير الجنس (ذكور واناث) وسنوات الخبرة (اقل من 10 سنوات – 10 سنوات فأكثر) .
وفي ضوء نتائج البحث الحالي فقد خرج الباحث بمجموعة من التوصيات منها :-
1- عقد دورات تدريبية مكثفة ومستمرة لجميع المدرسين والطلبة في المدارس فيما يختص بنظام التعليم الالكتروني .
2- تجهيز المدارس بالأجهزة والتقنيات اللازمة من مختبرات وأجهزة كمبيوتر وأجهزة عرض حديثة وتطبيقها في المدارس .
ولأجل استكمال البحث الحالي، اعتمد الباحث على بعض من المقترحات منها :-
1- اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمشكلات التعليم الالكتروني من وجهة نظر الطلبة .
2- اجراء دراسة حول واقع استخدام التعليم الالكتروني ومدى الرضا عند استخدامه .