نوقشت رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية بكليتنا والموسومة (فاعلية برنامج سلوكي معرفي في تنمية الرصانة العاطفية لدى المتعافين من تعاطي المخدرات) للطالبة ريام ياس خضير تخصص (ارشاد نفسي وتوجيه تربوي)
وتهدف الرسالة الى معرفة وجود فروق ذات دلالة احصائية بعد نتائج المقياس لبرنامج السلوكي اثناء الاختبار التتبعي واعتمدت الباحثة مقياس (Meller,2014) في قياس الرصانة العاطفية وتم بيان الخصائص السيكومترية للمقياس وإظهاره في صيغته النهائية تم تطبيقه في اختبار قبلي واختبار بعدي على المجموعتين المتكافئتين )التجريبية والضابطة( بعد معرفة نتائج اثر البرنامج السلوكي المعرفي ، وظهرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات افراد المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والاختبار البعدي على مقياس الرصانة العاطفية .
كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي فاعلية البرنامج السلوكي المعرفي من خلال استخدام قيمة ولكوكسن المحسوبة والبالغة (4) غير دالة إحصائيا عند مقارنتها بالقيمة الجدولية البالغة(0) عند مستوى (0.05) وبالتالي فإنه لا يوجد فرق بين الاختبارين البعدي والتتبعي