برعاية عميد الكلية الاستاذ الدكتور علاوي سادر جازع المحترم واشراف معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الاستاذ الدكتور ازهار نوري فجر المحترمة . وحضور الست ميعاد لفته عبد الكريم المحترمة اقامت وحدة التأهيل والتوظيف بالتعاون مع قسم علوم القران في كليتنا كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية دورة تدريبية بعنوان ( كيف تكتب بحثا) حاضر فيها كل من الدكتور عبد القهار خلف محمد، الدكتور عادل احمد علي، الدكتور أثير عماد نوري ، المدرس المساعد ايات فاخر محمد تهدف الدورة إلى بيان الخطوات الفعلية العملية لدى الطالب الجامعي في كيفية كتابة البحث، وعلى ماذا يشتمل، لأن البحث يعد الركيزة الأساسية والصورة الختامية التي تعكس ما تعلمه الطالب خلال سنين الدراسة، وكذلك هدف البحث لوضع اللبنات الأولية والخطوات الأساسية كي ينطلق بها الطالب لمعرفة كتابة رسالة الماجستير وأطروحة الدكتوراه. وقد تضمن البحث عرض محتواه وبيان تفاصيله في ثلاثة أيام من خلال الوقوف على جزيئات البحث من المباحث والمطالب وكيفية كتابة الهوامش، ومعرفة علامات التنقيط، وكذلك كيفية كتابة البطاقة الكاملة للمصدر،  وبيان مقدمة البحث وخاتمته،
وتطرقت الدورة كذلك لتعليم الطلبة كيفية اختيار الموضوع المناسب الذي يتوافق مع اختصاصه الدقيق.
التوصيات : خرجت الدورة باعضائها في ذكر بعض التوصيات التي تراه مهمة للطالب الجامعي
١_ يجب على الطالب أن يأخذ وقتا كاملاً في القراءة والبحث قبل أن يختار الموضوع، لأن كثرة القراءة مفتاح لنجاح البحث وأما ما عداه فيبوء البحث بالفشل.
٢_ طالب الأولية يجب عليه أن يكون ملازما للمشرف كملازمة الظل لغريمه، كي يبين له المشرف الطريق الواضح والسبيل القويم في كيفية كتابة البحث، وأما طالب الدراسات العليا فإنه يحتاج الى إضاءات من المشرف ليس كطالب الأولية.
٣_ على كاتب البحث أن يهتم اهتماما كبيرا في المقدمة لأنها تعتبر البوابة الرئيسية لبحثه لأن فيها الخطوط العريضة التي تبين محتوى البحث وعلى ماذا يشتمل.

البوم صوري

Comments are disabled.