نوقشت في كليتنا رسالة الماجستير الموسومة (القدرة على التفكير التقاربي وعلاقته بأنماط التعلم وفق نموذج هوني و ممفورد عند طلبة الجامعة ) للطالبة ساره سلمان حسن ) في قسم العلوم التربوية والنفسية وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور فاضل جبار جودة رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور مناف فتحي والاستاذ المساعد الدكتورة نيران يوسف من الجامعة المستنصرية / كلية التربية والاستاذ الدكتور محمد انور محمود عضوا ومشرفا.
و هدف البحث الحالي تعرف العلاقة الأرتباطية بين القدرة على التفكير التقاربي وعلاقته بأنماط التعلم وفق نموذج هوني وممفورد عند طلبة الجامعة , ولتحقيق هذا الهدف أعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الأرتباطي الذي يسعى إلى تحديد الوضع الحالي للظاهرة او الخاصية الخاضعة للدراسة ووصفها بدقة وبالمحصلة فهو يعتمد الظاهرة او الخاصية على ما هي عليه في الواقع الحالي ويهتم بوصفها وصفا دقيقاً , وعليه تم تحديد مجتمع البحث الحالي المتمثل بطلبة جامعة بغداد المستمرين بالدراسة الصباحية للعام الدراسي 2023-2024 , البالغ عددهم (55469) طالبا وطالبة , بواقع (34989) طالباً وطالبة في الكليات العلمية , و(20480) طالب وطالبة في الكليات الأنسانية .
وفي ضوء أهداف البحث الحالي تم التوصل الى النتائج الأتية :
1- ان طلبة الجامعة بشكل عام لديهم مستوى مرتفع من القدرة على التفكير التقاربي .
2- ان أنماط التعلم الأربعة وفق أنموذج هوني وممفورد , تتدرج بحسب مستوى تفضيلها لدى طلبة جامعة بغداد على التتالي : (النشطون , الذرائعيون , النظريون , المتأملون) .
– ان الارتباط بين القدرة على التفكير التقاربي ونمط التعلم (النشطون) لدى طلبة الجامعة من ذوي التخصص العلمي , كان أعلى منه لدى طلبة التخصص الانساني , في حين لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في هذا الأرتباط بين (الذكور والأناث) . : في ضوء النتائج التي توصل اليها البحث الحالي , يمكن للباحثة ان توصي بالأتي :
1- يمكن لوزارة التعليم العالي الأفادة من نتائج الدراسة الحالية من خلال توجيه مراكز البحوث بضرورة التعمق في دراسة كلا المتغيرين التي تم تناولهما في البحث الحالي .
2- يمكن للجامعات العراقية أقامة ورشات عمل متخصصة لتنمية القدرة على التفكير التقاربي لدى طلبتها .
3- الأهتمام بدراسة موضوع أنماط التعلم المفضلة لدى طلبة الجامعة بغية تحديد طرائق التدريس الملائمة لها .