شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ ( اثر طريقة وصف التفكير الذاتي في تنمية مهارات الكتابة الخيالية عند طالبات الصف الاول متوسط) للباحثة من قسم اللغة العربية ( رانية عبد مهدي) تخصص طرائق تدريس اللغة العربية , وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور سعد علي زاير ,وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور صبا حامد حسين , وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور عهود سامي ,و الاستاذ المساعد الدكتور اسراء فاضل امين بصفة عضو خارجي من كلية التربية الاساسية /جامعة بابل.

وهدف البحث الى دراسة أثر طريقة وصف التفكير الذاتي في تنمية مهارات الكتابة الخيالية عند طالبات الصف الأول متوسط , اذ تعد مشكلة ضعف الطلبة في التعبير الكتابي والشفوي من القضايا المهمة التي تواجه الأنظمة التعليمية في مختلف المراحل الدراسية، وتتمثل هذه المشكلة في عدم قدرة الطلبة على التعبير عن مشاعرهم وافكارهم بشكل سليم ومترابط وواضح سواء كان التعبير كتابياً او شفوياً، ويعود ذلك الى أسباب متعددة منها: قلة المفردات التي يمتلكها الطالب نتيجة عدم القراءة، وضعف القواعد النحوية، واستخدام طرائق تدريسية قديمة لا تنمي التفكير الخيالي والابداعي لدى الطلبة، وعدم توفير فرص كافية للطلبة للتحدث او الكتابة.

وتوصل البحث الى نتائج عديدة ابرزها عززت طريقة وصف التفكير الذاتي دافعية الطالبات العقلية؛ ولاسيما أنشطته التي خاطبت البعد الشخصيّ لهنَّ، والبعد الاجتماعيِّ من حياتهن، عندما تناولت موضوعات واقعية، وقضايا معاصرة، ممّا أتاح الفرصة في التعرف على أفكارهن، والتمييز بينها، فانعكس ايجابًا على قدراتهن، وتحسينها في استجابتهن لمواقف الكتابة الخيالية، موازنة مع نظيرتها الطريقة التقليديّة ,فضلا عن ان طريقة وصف التفكير الذاتي يعمل على نقل الطالبات من حالة الاستقبال المباشر للمعلومات إلى باحثات عنها بأنفسهنَّ، من طريق تفاعلهنَّ المباشر مع الموضوعات، فمرَّتْ الطالبة بخبرات حيَّة، وأنشطة موجهة انتقل أثرها إلى أدائها في اختبار الكتابة الخيالية.

Comments are disabled.