شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير بعنوان (دراسة اسلوبية نقدية في الاستهانة في روايات انكليزية مختارة) اليوم الخميس الموافق ١٢-٦-٢٠٢٥ , للباحثة من قسم اللغة الانكليزية ( طيبة محمد فرحان) تخصص اللغة, وضمت لجنة المناقشة كل من الاستاذ الدكتور سراب خليل رئيسا ,والاستاذ الدكتور منال جاسم عضوا ومشرفا , والاستاذ المساعد الدكتور هدى عبد علي عضوا, والاستاذ المساعد الدكتور عماد حايف سمير عضوا خارجيا من كلية التربية – جامعة الانبار .
هدفت الدراسة إلى استكشاف دور أدوات الأسلوبية النقدية في النصوص الأدبية، لا سيما في استخدام الاستهانة, ومدى تأثيرها على المعنى العام. كما سلطت الضوء على أبرز الأدوات الأسلوبية المستخدمة، إلى جانب الأيديولوجيات الكامنة وراء استخدامها من قبل المؤلفين. وتُجري الدراسة مقارنة بين استخدام التقليل من الشأن في روايتي كبرياء وهوى وجين إير، مثل استخدام التعبير المخفف بالنفي والتهوين وكيف تساهم هذه الأساليب في تشكيل الأسلوب السردي لكل رواية.
وتوصل البحث الى تحقيق الاستهانة في كلتا الروايتين المختارة محور البحث من خلال مجموعة متنوعة من أدوات الأسلوبية النقدية ، و يُفترض أن التضمين والافتراض المسبق هو الأداة الأكثر استخدامًا ، نظرًا لاعتماد مفهوم الاستهانة على غير المباشرة في إيصال المعنى ، كما وتُعد أشكال التعبير المخفف بالنفي والتهوين الأكثر وضوحًا في جين إير مقارنةً بـ كبرياء وهوى. وعليه، تقترح الباحثة أن أسلوب المؤلف ونوايا المتحدث يتجلى من خلال استخدام السخرية والتجنب المتعمد للتعابير المبالغ فيها، مما يُعد من التصنيفات الفعالة إلى الاستهانة.
