ناقشت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد رسالة الماجستير بعنوان (التفكير الثلاثي وفق انموذج ليبمان وعلاقته بالازدهار الاكاديمي عند طابة الجامعة ) اليوم الثلاثاء الموافق ٢٤-٦-٢٠٢٥ ,للباحثة من قسم العلوم التربوية والنفسية (نور محمد هاشم) تخصص علم النفس التربوي , و تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور نهلة نجم الدين رئيسا ,والاستاذ الدكتور شيماء عبد العزيز عضوا ومشرفا ,والاستاذ المساعد الدكتور هدى كامل منصور عضوا , مع الاستاذ المساعد الدكتور عمر محمد علوان بصفة عضوا خارجيا من كلية التربية للبنات – الجامعة العراقية.

هدف البحث الى تسليط الضوء حول أهمية عمليات التفكير الثلاثي عند طلبة الجامعة وما تمتاز به هذه العملية من جعل الفرد ذو قدرة عالية على التحكم والسيطرة بسلوكياته خلال المواقف الصعبة.

وتوصل البحث الى نتائج عديدة ابرزها تمتع طلبة الجامعة بالتفكير الثلاثي يشير إلى تنمية ملحوظة في قدراتهم العقلية والمعرفية، مما يعكس مستوى نضج فكري يؤهلهم للتعامل مع متطلبات الحياة الأكاديمية بكفاءة عالية ,فضلا عن قدرة الطلبة على التعبير عن مشاعرهم والاندماج الأكاديمي تسهم في تحقيق حالة من التوازن النفسي والاجتماعي، مما ينعكس إيجابًا على ازدهارهم الأكاديمي , كذلك توصلت الى عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في العلاقة بين التفكير الثلاثي والازدهار الأكاديمي هذا يدل على أن هذا النمط من التفكير عامل مشترك يؤثر بشكل متقارب لدى الجنسين.

Comments are disabled.