مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (الاراء القتصادية في كتاب المسند للامام زيد بن علي 122 هـ / 739م) للطالب (عمر سعدون حمود) من قسم (التاريخ) في كلية التربية أبن رشد تخصص (اسلامي)  يوم الاربعاء الموافق 15/6/2016 في قاعة أ.د جواد علي.

 

أعضاء لجنة المناقشة :

ت

الاسم واللقب العلمي

الاختصاص

الكلية

 

المنصب

 

1

أ.د يحيى محمد علي

تاريخ اسلامي

كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية – جامعة بغداد

رئيساً

2

أ.م.د عربية قاسم احمد

تاريخ اسلامي

كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية – جامعة بغداد

عضواً

3

أ.م.د ساجدة محمد زكي

تاريخ اسلامي

كلية التربية للبنات – الجامعة العراقية

عضواً

4

أ.د مقتدر حمدان عبد المجيد

تاريخ اسلامي

كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية – جامعة بغداد

عضواً ومشرفاً

 

تعد دراسة الجوانب الاقتصادية والمالية من الدراسات الهامة والمتميزة في حياة المجتمعات الانسانية على مختلف العصور والأزمنة، وقد اعطى الدين الاسلامي الحنيف الاهتمام اهتماماً واسعاً للقضايا الاقتصادية والمعاملات المالية التي تنظم علاقة الانسان مع الباري عز وجل، فيما يجب فعله من الواجبات وما يجب تركه من المحرمات وهذا ما أكدت عليه الشريعة السمحة وحاولت ان تزرعه في نفوس المسلمين. ومن هذا المنطلق بادر الفقهاء والعلماء المسلمون في تصنيف الكتب التي كان لها الأثر الواضح في إبراز النهج الاقتصادي الاسلامي ومعالجة القضايا الاقتصادية والمالية التي كان لها الأثر في بنية الفرد المسلم ومن ثم بنية المجتمع.

ومن بين هؤلاء الفقهاء الإمام زيد بن علي (u) الذي نذر حياته للحق ولخدمة الانسانية واصلاح المجتمع عندما حل فيه الظلم والاستبداد من خلال استيلاء الامويين على معظم الموارد الاقتصادية للدولة لذا يُعد كتاب (المسند) للامام زيد بن علي (u)، (ت 122هـ/ 739م)، من الكتب الفقهية المهمة والنادرة في تلك الحقبة المبكرة بداية عصر التدوين التي عالج من خلالها قضايا اقتصادية ومعاملات مالية التي كانت تمارس في اسواق الدولة الاسلامية.

وهو منطلق من كتاب الله وسنة نبيه (J) وبما رواه عن ابيه الإمام علي بن الحسين وعن جده الإمام الحسين بن علي (u) عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب (u) عن الحبيب المصطفى محمد (J) ومن هذا المفهوم اتفق اهل العلم على ان الجميع عدول، ويعد كتاب المُسندللامام زيد بن علي (u) من الكتب التي عالجت الجوانب الاقتصادية والمالية في حياة المسلمين.

 

 

وهذا مما استهوانيلدراسة الآراء الاقتصادية والمالية في كتاب (المسند) للامام زيد بن علي (u) وغمرتني السعادة للاطلاع على آرائه الخاصة وما رواه عن آبائه واجداده (عليهم افضل الصلاة والسلام) في المسائل الاقتصادية والمالية التي تهم حياة المسلمين جميعاً.

وقد كان للاستاذ المشرف الدكتور مقتدر حمدان الكبيسي الأثر الكبير والفاعل في اختيار هذا الموضوع الذي شدني في الرغبة الى لدراسة الآراء الاقتصادية والمالية في مسند الامام زيد بن علي (u).

أما الصعوبات التي واجهتني خلال كتابة البحث هي قلة المصادر والمراجع التي تتحدث عن الآراء الاقتصادية للعلماء في حقبة الإمام زيد (u) وندرة المصادر الزيدية.

ومما ساعد في تذليل تلك الصعوبات التي تواجه اي باحث في مختلف المجالات هي مساندة استاذي الفاضل المشرف الدكتور مقتدر حمدان الكبيسي من خلال تزويدي بالمصادر والمراجع المتخصصة وكذلك مكتبة العتبة العباسية التي زودتني بمخطوطات نادرة في الفقه الزيدي.

وعلى الرغم من اتفاق العلماء مع آراء الإمام زيد (u) في كثير من المسائل الاقتصادية والمالية الا انهم كانوا يختلفون معه في مسائل اخرى. ولا عجب في ذلك فكلهم ينهل من كتاب الله وسنة نبيه (J).

وقد اشتملت طبيعة البحث الى تقسيمه على مقدمة وأربعة فصول وخاتمة تلتها قائمة بالمصادر والمراجع وخصص الفصل الأول، لحياة الإمام زيد (u) وهو على ثلاثة مباحث تناولت في المبحث الاول كنيته ولقبه وولادته ونسبه ونقش خاتمه وخصص المبحث الثاني لعصر الإمام زيد (u) وتأثير الاحداث السياسية والحياة الاجتماعية والحركة العلمية فضلاً عن النشاط الاقتصادي في عصره (u). اما المبحث الثالث فقد تناولت المكانة العلمية للامام زيد (u) وشيوخه وتلاميذه واقوال الائمة والعلماء فيه وأهمية كتاب (المسند).

 

 

اما الفصل الثاني هو آراء الإمام زيد بن علي (u) في الزكاة. وهو من ثلاثة مباحث تناولت في المبحث الاول الزكاة لغة واصطلاحاً وادلة الزكاة في القرآن الكريم والسنة النبوية. اما المبحث الثاني فقد تناول زكاة الحيوانات (زكاة الماشية والغنم) وزكاة الخلطاء وزكاة النقود. وزكاة الحلي والأحجار الكريمة وكذلك ما اورده الإمام زيد (u) انه لا زكاة في أموال اليتامى اما المبحث الثالث، فقد تناول اركان الزكاة واحكامها. والاموال التي تجب فيها الزكاة عند الإمام زيد (u)، والفئات المستحقين للزكاة والذين لا تحل لهم الصدقة ومانع الزكاة وصدقة الفطر.

اما الفصل الثالث، هو الآراء المالية للامام زيد بن علي (u) وهو من ثلاثة مباحث ايضاً. فقد تناول المبحث الأول ما أورده الإمام زيد (u) في القروض والرهن والشركة، اما المبحث الثاني فقد تناول آراء الإمام زيد بن علي (u) في الاجارة والوديعة والهبة واللقطة.

أما المبحث الثالث فقد تناول آراء الإمام زيد بن علي (u) في المزارعة وشروطها والمساقاة وانواع الاراضي الزراعية التي تمثلت بالاراضي العشرية والاراضي الخراجية.

اما الفصل الرابع فقد تناول اربعة مباحث، فكان المبحث الاول هو ما أورده الإمام زيد (u) في البيوع، وخصص المبحث الثاني لآراء الإمام زيد (u) بالكسب واهميته ومشروعية الكسب بالقرآن الكريم والسنة النبوية. اما المبحث الثالث فقد تناول آراء الإمام زيد بن علي (u) بالربا والصرف.

أما المبحث الرابع فقد تناول آراء الإمام زيد (u) في الخُمس، ومرويات الإمام زيد (u) في النفل، والغلول، والغنيمة.

 

 

 

Comments are disabled.