نبذة تاريخية عن قسم الجغرافية:
تأسس القسم كفرع في قسم العلوم الاجتماعية في دار المعلمين العالي في العشرينات من القرن الماضي، وفي عام 1955تم فصل الفرع وتحويله الى قسم لفصله عن بقية الفروع المذكورة قسم العلوم الاجتماعية في دار المعلمين وهو وازي الكلية كمؤسسة تعليمية تربوية تمنح المتخرج منها شهادة ليسانس، وقد الغيت ودمجت الاقسام العلمية مع كلية الآداب، وفي (1974) تم اعادة افتتاح كلية التربية بأقسامها العلمية والانسانية. ويسهم قسم الجغرافية في عملية اعداد وتطوير القوى البشرية واعداد ملاكات تدريسية ترفد المدارس المتوسطة والثانوية لخدمة المسيرة العلمية والتربوية وتحقيق اهداف التعليم العالي واهداف كليات التربية في ضوء الفلسفة المركزية للدولة وخدمة المجتمع المدني. وشهد قسم الجغرافية تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية من حيث الكم والنوع لمواكبة طرائق التعليم الحديثة لاسيما بعد جائحة كورونا التي القت بظلالها على اعادة الحسابات في الطرائق التقليدية التي كنا نستخدمها في العملية التعليمية ومن هذه الاعمال والانشطة العلمية والتربوية وكما يأتي: ـ 1. افتتاح مختبر التقنيات الجغرافية لمواد الجيومورفولوجي والمناخ والتربة في عام (2014) 2. نصب المحطة المناخية ايضا في عام (2014). 3. افتتاح القاعة النموذجية المزودة بأجهزة (Data Show) والسبورة الالكترونية في عام (2015). 4. اقامة العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل سواء حضورياً او (اونلاين) الكترونياً عن بعد. 5. القيام بمجموعة من الحلقات النقاشة وورش العمل كورشة تطوير مناهج القسم والمؤتمرات السنوية الخاصة بقسم الجغرافية. 6. يسعى قسم الجغرافية حالياً الى دراسة شروط المؤسسة الاكاديمية الامريكية لمنح شهادة الأكاديمي والاعتراف الدولي (NCATE) وتم قراءة التقويم الذاتي وسنحاول انشاء الله السير بخطى ثابتة باتجاه الحصول على هذه الشهادة ومن الله التوفيق.
اهداف القسم:
يسعى قسم الجغرافية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية تحقيق أهداف الكلية من خلال الأهداف الآتية: 1. اعداد مدرسين أكفاء قادرين على أداء مهامهم التعليمية في المدارس الثانوية. 2. تعريف الطلبة (مدرسي المستقبل) بعلم الجغرافية في صيغته الحديثة مستندة على الاستقراء وتحليل وتعليل وجود وتوزيع الظواهر الجغرافية الطبيعية والبشرية. 3. اعداد خريجين في تخصص الجغرافية قادرين على المساهمة الفاعلة في المحافظة على البيئة وتقييم امكاناتها الطبيعية والبشرية. 4. تدريب الطلبة (مدرسي المستقبل) على استعمال الأساليب والتقنيات الحديثة في مجال علم الجغرافية مثل الأساليب الكمية ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد. 5. اكساب الطلبة (مدرسي المستقبل) المهارات التدريسية الخاصة بتدريس مادة الجغرافية في المدارس الثانوية وتنميتها. 6. تنمية الوعي الفكري والثقافي المواكب للمستجدات المحلية والاقليمية في مجال التحليل الجغرافي للظواهر الطبيعية والبشرية. 7. اكساب الطلبة مهارات البحث العلمي في مجال الجغرافية وإعداد البحوث العلمية للمساهمة في حل مشكلات البيئة والمجتمع والمشاركة في مشاريع التنمية المحلية. 8. تزويد الطلبة بطرائق التدريس الحديثة والاستراتيجيات والنماذج التعليمية التي اثبتت الدراسات العلمية الحديثة فاعليتها في تدريس مادة الجغرافية لطلبة المرحلة الثانوية. 9. رفد المؤسسات التعليمية بكوادر تدريسية متخصصة في مادة الجغرافية تمتلك مقومات التعليم الفعال وبما يتناسب وسوق العمل.
رؤية القسم:
يسعى قسم الجغرافية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية بأن يكون في طليعة أقسام الجغرافية في كليات التربية وله الريادة في اعداد البرامج والأنشطة التطبيقية في مجال الدراسات الجغرافية الطبيعية منها والبشرية بما يلبي حاجات الطلبة والمجتمع مع التطوير والتحديث المستمر بما يواكب متطلبات العصر والتطور العلمي والتكنولوجي في كل مجالات الحياة وتوسيع علاقاته العلمية مع مؤسسات المجتمع الأخرى.
رسالة القسم:
توظيف كل الامكانات المتوافرة لاستيفاء معايير الجودة في إعداد مدرسي الجغرافية المتمكنين من أداء مهنتهم التربوية بكفاءة وتميز ورقي سعيا في خدمة المجتمع وتطويره والإفادة من الموارد البشرية والطبيعية لتنمية المجتمع والارتقاء به.

الوصف الاكاديمي للدراسات الاولية

الوصف الاكاديمي للدراسات العليا

الطلبة و الخريجين