كلمة السيد رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية :
أتشرف اليوم بالوقوف أمامكم لألقي الضوء على قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية ابن رشد بجامعة بغداد، والدور الحيوي الذي يلعبه في تطوير عملية التعليم والتعلم في مؤسستنا العريقة.
إن قسم العلوم التربوية والنفسية هو جزء أساسي من رؤيتنا لتحقيق التميز الأكاديمي وتمكين الطلبة والأساتذة بأحدث النظريات والممارسات التربوية والنفسية. حيث تعتبر العلوم التربوية والنفسية ركيزة أساسية في تجاوز تحديات العصر الحديث وتحقيق التقدم في مجال التعليم والبحث العلمي.
يهدف قسمنا إلى دمج النظريات التربوية والنفسية الحديثة في جميع جوانب التعليم والتعلم بطريقة مبتكرة وعلمية، مما يعزز فعالية العملية التعليمية ويعمق فهم المفاهيم ويمنح طلبتنا فرصاً جديدة لتطوير مهاراتهم وقدراتهم الأكاديمية والبحثية.
يعمل قسمنا على تطوير مناهج دراسية متقدمة، وتصميم بيئات تعليمية متكاملة، حيث تدعم النظريات التربوية والنفسية الحديثة عملية التعلم الفردي والجماعي. وبالإضافة إلى تطوير المحتوى الأكاديمي، يقوم قسمنا أيضاً بتوفير التدريب والدعم المهني لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.
نعمل جنباً إلى جنب مع الأساتذة لتمكينهم من تطبيق أحدث النظريات التربوية والنفسية في التدريس وتحسين تجربة التعلم للطلبة. كما نوفر التوجيه والدعم الأكاديمي للطلبة لضمان تفاعلهم الإيجابي مع المفاهيم التربوية والنفسية الحديثة.
نؤمن بأن العلوم التربوية والنفسية تعزز من جودة التعليم وتفتح آفاقاً جديدة لاستكشاف المعرفة. وهذا هو هدف قسمنا الرئيسي: أن نصبح مركزاً رائداً للبحث والابتكار في مجال العلوم التربوية والنفسية. نحن نتطلع إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي والتطوير المستمر لتحقيق أفضل النتائج الأكاديمية.
أعضاء هيئة التدريس في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية يجمعنا التزامنا المشترك بتحسين جودة التعليم وتحقيق التميز في جامعة بغداد. دعونا نعمل معاً للاستفادة القصوى من إمكانات العلوم التربوية والنفسية وتحقيق الريادة والتطور في مجال التعليم والبحث العلمي.
ا.د.خالد جمال جاسم
رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية
نبذة تاريخية عن قسم العلوم التربوية والنفسية:
أُسّس القسم عام (1923)، ويقبل فيه خريجي المدارس الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي، فضلا عن قبول المعلمين المجازين دراسيا، ويمنح الطالب المتخرج في هذا القسم بكالوريوس في العلوم التربوية والنفسية. وفي عام 1958 أُسّست جامعة بغداد، واستحدثت كلية التربية بدلا من دار المعلمين العالية، وضمت الى جامعة بغداد، وتكونت الكلية من الاقسام الاتية: التربية وعلم النفس، واللغة العربية، واللغة الانكليزية، والجغرافية، والتاريخ، وعلوم الحياة، والفيزياء، والكيمياء، والرياضيات.
رؤيـة القسم:
الريادة والتميز في مجالات التعليم والبحث العلمي والتربوي والنفسي، من خلال مواكبة أحدث التطورات العلمية العالمية في مجال التخصص، للمساهمة في تحقيق الرؤى الوطنية والتنمية المستدامة.
رسالة القسم:
تقديم برامج أكاديمية متخصصة في بيئة تعليمية متميزة؛ لإعداد كوادر علمية متخصصة في مجالات العلوم التربوية والنفسية، قادرةً على إجراء البحوث العلمية الرصينة، تُلبي احتياجات سوق العمل وُتفعل الشراكة المجتمعية للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.
اهداف القسم:
1. تطوير المناهج الدراسية وفق معايير الجودة العالمية، بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل.
2. تعزيز البحث العلمي الرصين في مجالات العلوم التربوية والنفسية، مع التركيز على القضايا ذات الأولوية الوطنية.
3. تأهيل الكفاءات في مجال العلوم التربوية والنفسية القادرة على المنافسة محليًا وعالميًا.
4. تفعيل الشراكة المجتمعية من خلال تقديم الاشتراكات والخدمات التربوية والنفسية للمؤسسات المختلفة.
5. ترسيخ القيم الأخلاقية والمهنية، والهوية الوطنية لدى الطلبة والخريجين. وعليه، برجاء التكرم بالاطلاع واتخاذ ما ترونه مناسبًا.
الدراسات الاولية
ويعد قسم العلوم التربوية والنفسية من الاقسام المهمة التي تسهم في عملية اعداد وتطوير القوى البشرية وتعمل على تحقيق جوانب مهمة من الهدف الشامل والاهداف العامة للنظام التربوي، واهداف التعليم العالي واهداف كليات التربية في ضوء الفلسفة المركزية للدولة. ويمنح الطالب المتخرج في هذا القسم بكالوريوس في التربية وعلم النفس
الدراسات العليا
يوجد في القسم الدراسات العليا وتتكون الدراسات العليا من ثلاثة مجموعات رئيسة وتنقسم الى تخصصات فرعية وهي على النحو الاتي.
1- المجموعة النفسية وتتكون من:
أ-القياس والتقويم ب-علم النفس التربوي ج-علم نفس النمو د-الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
2- المجموعة التربوية وتتكون من:
مناهج وطرائق تدريس عامة 2- الادارة التربوية
3- دبلوم عالي معادل للماجستير (عمليات نفسية).