قسم العلوم التربوية والنفسية

 رئيس القسم : أ. د خالد جمال جاسم

لتحميل السيرة الذاتية

اسماء الهيئة التدريسية والسيرة الذاتية  ( اضغط هنـــا )

نبذة عن قسم العلوم التربوية والنفسية:

أُسّس القسم عام (1923) ، ويقبل فيه خريجي المدارس الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي، فضلا عن قبول المعلمين المجازين دراسيا، ويمنح الطالب المتخرج في هذا القسم بكالوريوس في العلوم التربوية والنفسية.

وفي عام 1958 أُسّست جامعة بغداد، واستحدثت كلية التربية بدلا من دار المعلمين العالية، وضمت الى جامعة بغداد، وتكونت الكلية من الاقسام الاتية: التربية وعلم النفس، واللغة العربية، واللغة الانكليزية، والجغرافية، والتاريخ، وعلوم الحياة، والفيزياء، والكيمياء، والرياضيات.

وفي العام  الدراسي 64-1965 تم استحداث الدراسات العليا (الماجستير) في قسم العلوم التربوية والنفسية، وهي بذلك اول شهادة تمنح في هذه الكلية في مرحلة الدراسات العليا.

       وفي العام  الدراسي 1976-1977 تم استحداث برنامج الدراسات العليا (الدكتوراه) في قسم العلوم التربوية والنفسية فضلا عن دراسة الماجستير والدراسات الاولية البكالوريوس، وبذلك فهو اول قسم يمنح شهادة الدكتوراه في كلية التربية/ ابن رشد.

ان قسم العلوم التربوية والنفسية هو المسؤول عن تنفيذ المقررات المهنية بما يخصصه من تدريسيين متخصصين وتعليمات حول عدد الساعات الدراسية ومسميات المقررات المهنية في الاقسام الاخرى التي تعدّ مدرسين في مواد مختلفة كإعداد مدرسي التاريخ والجغرافية واللغة العربية واللغة الانكليزية واللغة الكردية وعلوم القران وغيرها، ويشرف على تحديد نسبة مواد المنهج المهني من اصل منهج الاعداد العام، ونوع المقررات تحدده لجنة وزارية تدعى لجنة عمداء كليات التربية في العراق، وهي التي تصدر التعليمات الرئيسة حول المقررات وما يخصص لكل مرحلة فيها.

 يعد قسم العلوم التربوية والنفسية من الاقسام المهمة التي تسهم في عملية اعداد وتطوير القوى البشرية وتعمل على تحقيق جوانب مهمة من الهدف الشامل والاهداف العامة للنظام التربوي ، واهداف التعليم العالي واهداف كليات التربية في ضوء الفلسفة المركزية للدولة. ويمنح الطالب المتخرج في هذا القسم بكالوريوس في التربية وعلم النفس وكذلك يوجد في القسم الدراسات العليا وتتكون الدراسات العليا من ثلاثة مجموعات رئيسة وتنقسم الى تخصصات فرعية وهي على النحو الاتي .

1-  المجموعة النفسية وتتكون من .

أ-القياس والتقويم

ب-علم النفس التربوي

ج-علم نفس النمو

د-الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

2-  المجموعة التربوية وتتكون من

1-مناهج وطرائق تدريس عامة

2-الادارة التربوية

3- دبلوم عالي معادل للماجستير(عمليات نفسية)

اهداف القسم

يعد قسم العلوم التربوية والنفسية من الاقسام المهمة التي تسهم في عملية اعداد وتطوير القوى البشرية وتعمل على تحقيق جوانب مهمة من الهدف الشامل والاهداف العامة للنظام التربوي ، واهداف التعليم العالي واهداف كليات التربية في ضوء الفلسفة المركزية للدولة.

ويمكن بلورة الاهداف التربوية الخاصة لقسم العلوم التربوية والنفسية في الابعاد الاتية:

اولا : البعد المعرفي ويشمل الاهداف الاتية :

1-اعداد الطلبة اعدادا علميا ومهنيا وثقافيا ، وتمكينهم من معرفة الحقائق والمفاهيم والنظريات التربوية والنفسية ، واستيعاب المبادئ الاساسية التي تؤهلهم للتدريس والبحث العلمي والارشاد النفسي والتربوي في مؤسسات وزارة التربية والمؤسسات الاجتماعية والنفسية والتربوية الاخرى .

2-تمكين الطلبة من تطبيق الاساليب العلمية في معالجة المشكلات والمواقف الحياتية والمهنية وتنمية القدرة على تحليل هذه الاساليب والحكم عليها في معايير محددة .

3-تمكين الخريج من مواصلة دراسته العليا ، واستيعابه المستجدات العلمية والتطورات في مجال العلوم التربوية والنفسية واتقانه اساليب البحث العلمي.

4-تعميق التعاون العلمي في المؤسسات التربوية والاجتماعية وعقد الندوات والحلقات الدراسية وتنفيذ الدورات وورش العمل وبرامج في مجال التعليم المستمر ذات العلاقة بالعلوم التربوية والنفسية.

ثانيا : البعد الوجداني ويشمل الاهداف الاتية :

1-مساعدة الطلبة على اكتساب الاتجاهات والقيم النافعة بما ينسجم وقيمنا العربية ومبادئ الدين الاسلامي الحنيف والاديان السماوية الاخرى ، وصولا بهم الى اسمى درجات التقدم والنضج الفكري والنفسي.

2-تنمية اتجاهات وميول ورغبات الطلبة وتطوير قابلياتهم في اتجاه مهنة التدريس والبحث العلمي والارشاد التربوي والنفسي بمواجهة التحديات الراهنة والتغير الحضاري ومشكلات العصر.

3-تنمية وتطوير الاتجاهات والقيم الاخلاقية خاصة في مهنة التدريس والبحث العلمي والارشاد النفسي ومنع الاستخدام السيء لمسؤولياتهم في المجال التربوي والنفسي.

ثالثا : البعد النفسي الحركي ( المهارات ) ويشمل الاهداف الاتية :

1-تمكين الطلبة من اكتساب المهارات الاساسية المتعلقة بمهنة التدريسوالبحث العلمي والارشاد التربوي والنفسي والعمل على تنميتها وتطويرها لاداء اعمالهم بنجاح ومواجهة مواقف الحياة بكفاءة عالية اثناء مزاولة المهنة .

2-تنمية وتوجيه الطلبة وافراد المجتمع باتجاه اكتساب مهارات التعليم الذاتي وتوسيع افاقهم وتطوير كفاياتهم ليصبحوا قادرين على التوصل الى مصادر المعرفة والثقافة بنفسهم والافادة منها .

مختبر قسم العلوم التربوية والنفسية

نبذة عن المختبر

يحتوي المختبر على حواسيب مع كافى مستلزمات شروط السلامة لتعليم طلبة الدراسات الاولية

اللجنة المشرفة على المختبر 

م.د نغم منصور عبيد

البوم صوري