نتائج تحليل البيئة التعليمية لكلية التربية:
بعد اجراء دراسة تقويم ذاتي لنشاطات كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية ابن رشد باستعمال تحليل (سوات) SWAT)) الذي يستخدم للوقوف على نقاط القوة والضعف الداخلية للمؤسسة وايضاً تحديد الزمن المتاح والتحديات او المقومات الخارجية، ولتحديد الفجوة بين الاداء الفعلي للمؤسسة وما ينبغي ان تكون عليه اضافة الى الدراسة الذاتية للكلية وكل هذا يسهم في تطبيق الخطة الاستراتيجية للكلية.
وقد تم تحليل عناصر القوة والضعف المتاحة والتهديدات لكل عنصر من عناصر تحقيق رسالة الكلية في ضوء محاور والتقويم الذاتي من خلال القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية.
المحور الاول: القدرة المؤسسية:
1-التخطيط الاستراتيجي:
جوانب القوة |
جوانب الضعف |
1- وجود رؤية ورسالة واهداف استراتيجية للكلية معتمدة وموثقة ومعلنة وقد شارك في صياغتها معظم الجهات المعنية، وضعت حاليا. 2- وجود خطة تنفيذية معتمدة لتطبيق استراتيجية الكلية . 3- مقارنة الكلية مع الكليات المناظرة لوجود تخصصات نوعية على سبيل المثال تخصص القياس والتقويم وطرائق تدريس اللغة الانكليزية 4- انشاء نظام داخلي للجودة بالكلية من قبل الوزارة . |
1- لم يتم مراجعة وتحديث الرؤية والرسالة بصورة دورية سابقاً. 2- تم اعداد الخطة التنفيذية قبل اعتماد الخطة الاستراتيجية للكلية لحاجة الكلية الى تطوير نفسها وليس البدء من البداية.
|
الفرص المتاحة: 1- عقد العديد من ورش العمل والدورات التدريبية من قبل قسم ضمان الجودة في الجامعة وشعبة ضمان الجودة في الكلية 2- مشاركة الهيئات والافراد من المجتمع المعني بالعملية التعليمية في اعداد الرسالة. |
المخاطر: 1- نظرة المجتمع لرسالة الكلية من خلال خريجيها . 2- التغيرات السريعة في المجتمع المحلي والاقليمي والدولي نتيجة للأحداث المتلاحقة، يرافقه بطءٌ في تطور النظام التربوي. |
2- الهيكل التنظيمي :
جوانب القوة |
جوانب الضعف |
1- وجود متخصصون بشؤون التعليم والطلبة والموارد البشرية والتدريسيين ومتابعة الخريجين. 3- ان شعبة تقويم الاداء وضمان الجودة مفعلة في الكلية من خلال الانشطة المختلفة من خلال وصول الكلية الى مراتب متقدمة على مستوى الجامعة. 4- وجود وحدات وادارات حديثة للمشروعات والازمات. 5- كفاية الوسائل المتاحة للتعامل مع الازمات والكوارث. |
1- قلة عدد الفنيين المتخصصين في صيانة الحاسبات والاجهزة التعليمية بالكلية. 2- عدم اكتمال الهيكل الاداري بالكلية. |
الفرص المتاحة : 1- تدعم الجامعة الكلية وتساعدها على استكمال الهيكل الاداري لها بصورة مستمرة. 2- يمكن تعيين خريجي الكلية المتفوقين للوظائف الغير محددة بالهيكلية وتدعم بالهيكلية وتدعم الجامعة هذه الخطوات . |
المخاطر: 1-تعيين احتياجات الكلية من الهيكلية والفنية يرجع للقيادات الجامعية العليا. |
3 – القيادات والحوكمة:
جوانب القوة |
جوانب الضعف |
1- وجود ادارة تتفهم جوانب العملية التعليمية وتدعمها ادارياً 2-دعوة الادارة الدائمة للتعاون المستمر بين اعضاء هيئة التدريس ومعاوني العميد بالكلية. 3- تدارك شكاوي الطلبة من خلال اللجنة المشكلة لذلك , ومناقشة شكواهم او مما يقدم منهم شكاوي من خلال التحقيق المحددة لذلك. |
1- عدم اكتمال الهيكل التنظيمي للكلية. 2- عدم تحديد المهام الوظيفية للأقسام الادارية بالكلية بالشكل الذي يتناسب مع ما تريده مؤسسات منح شهادة الضمان والاعتراف الدولي.
|
الفرص المتاحة: 1- وجود خبراء في تخصصات نادرة من الخارج يمكن الاستفادة منهم في العملية التعليمية |
المخاطر: 1- عدم وجود فرص لتعيين اداريين جدد مدربين تدريباً جيداً بالإدارات المختلفة بالكلية على الرغم من بلوغ العديد من القيادات الادارية بالأقسام الادارية لسن التقاعد. |
4- الشفافية واخلاقية المهنة :
جوانب القوة |
جوانب الضعف |
1- عقد ندوات عن حقوق الملكية الفكرية والنشر بالكلية . 2- استعمال اساليب متنوعة مستقاة من مقترحات الطلبة و التدريسيين والعاملين بالكلية. 3- وجود الية لتصحيح بعض المسارات الغير عادلة مثل النظر في تظلمات الطلبة وتعديل جداول الامتحانات بما يتوافق مع رغبات الطلبة . |
1- عدم وجود الية مقننة بالكلية والجامعة لضمان حقوق الملكية الفكرية. 2- كثرة الاعباء الوظيفية على بعض العاملين بالجهاز الاداري بالكلية.
|
الفرص المتاحة : 1- الاستفادة من قسم تقويم الاداء وضمان الجودة بالجامعة وشعبة تقويم الاداء وضمان الجودة بالكلية لتنمية قدرات أعضاء الهيئة التدريسية من خلال الدورات التدريبية المناسبة للعاملين بالكلية. 2- اقامة ندوات مستمرة من قبل عمادة الكلية لشرح مفهوم اخلاقية مهنة التعليم ودور التدريسيين في أنجاح العملية التعليمية . 3- التواصل المستمر بين عمادة الكلية او الطلبة واعضاء هيئة التدريس من خلال اللقاءات المستمرة. 4- بناء معيار لأخلاقية مهنة التعليم واعتماده كمؤشر للعمل الجيد لأعضاء هيئة التدريس. |
المخاطر: 1-عدم كفاية البعثات الخارجية لتوزيعها على اعضاء هيئة التدريس لتفي بشرط العدالة.
|
5- الجهاز الاداري:
جوانب القوة |
جوانب الضعف |
1-وضع قيم مقترحة بالمعايير الواجب توافرها للاختيار الكلية. 2- ارسال مجموعة من العاملين بالكلية لحضور دورات تدريبية بالجامعة في شتى المجالات . 3- اعداد مخطط لدورات تدريبية مقترحة من قبل شعبة تقويم الاداء وضمان الجودة. 4- استعمال اساليب متنوعة لتقييم أداء العاملين بالكلية. |
1- نقص في عدد القاعات المخصصة للموظفين كون البناء قديم والكلية بتطور مستمر. |
الفرص المتاحة: 1- الاستفادة من مركز التعليم المستمر والتدريب الجامعي بالجامعة. 2- الاستفادة من وحدة التعليم المستمر في الكلية. |
المخاطر: 1-قلة الموارد البشرية في بعض التخصصات الادارية من قبل الجامعة. |
6- الموارد المالية والمادية :
جوانب القوة |
جوانب الضعف |
1- اعداد خطة لتحسين المرافق والمباني بالكلية من خلال الصيانة الدورية المستمرة. 2- انشاء موقع الكتروني للكلية ودليل الكتروني وترميز للمقرات الدراسية. 3- اضافة قاعات للدراسات العليا والحاسبات وصيانة قاعات المناقشات والقاعة الكبرى. |
1- عدم ملائمة مساحة المباني الحالية مع احتياجات الكلية. 2-عدم وجود اماكن كافية ومناسبة لممارسة النشاطات الطلابية بالكلية (كمرسم, وساحات للألعاب الرياضية) |
الفرص المتاحة: 1- يمكن الاستفادة من قاعدة البيانات الالكترونية الخاصة بالجامعة في الكلية. 2- يتوفر في الكلية قاعدة بيانات الكترونية لملفات الموظفين والتدريسين . |
المخاطر: 1- الموارد المالية المتاحة غير كافية لتطوير الكلية. |
7- خدمة المجتمع وتنمية البيئة:
جوانب القوة |
جوانب الضعف |
1- وجود مشاركة مجتمعية متبادلة بين ادارة الكلية وبعض جهات المجتمع والجمعيات الخاصة كوزارة التربية. 2- مشاركة طلبة الكلية في بعض المشروعات التي تفيد المجتمع وبخاصة الجوانب التعليمية او عمل بعض النشاطات التعليمية. 3- مشاركة بعض افراد المجتمع في مجالات متنوعة لعمل ندوات الطلبة والعاملين بالكلية. |
1- عدم وجود خطة حاليا لخدمة المجتمع وتنمية البيئة. 2- عدم وجود ادارة لشؤون المجتمع في الوقت الراهن بالكلية.
|
الفرص المتاحة: 1- استثمار جهود بعض رجال الاعمال، والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لمشاركتهم في حل بعض المشكلات داخل الكلية. 2- قبول التبرعات من بعض رجال الاعمال، والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لدعم بعض الطلبة المتعففين . 3- استثمار جهود المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في دعم انشطة الكلية من مؤتمرات وندوات وورش عمل . |
المخاطر: 1- الغاء المواد التربوية والنفسية من مناهج الدراسة الثانوية . 2- ضعف تعيين خريجي الكلية في مؤسسات وزارة التربية. 3- زيادة عدد المخرجات في كليات التربية مقارنة بحاجة وزارة التربية (لعدم وجود احصائيو حقيقية للحاجة من المدرسين). |
8- التقويم المؤسسي وادارة الجودة:
جوانب القوة |
جوانب الضعف |
1- وجود شعبة لتقويم الاداء وضمان الجودة بالكلية . 2- وجود مشروع اقامة نظم داخلية وخارجية للجودة بالكلية . 3- وجود كوادر مدربة من أعضاء هيئة التدريس في مجال الجودة في المؤسسات التعليمية . 4- تميز الكلية ببرامج دراسية متنوعة. 5- بناء اختبار (امتحان شامل) لطلبة الصف الرابع لإعطاء الكلية مؤشرات عن مستوى المخرجات. |
1- عدم وجود وحدة ادارة المشروعات بالكلية. 2- عدم وجود الية محددة بالكلية لعمل استفتاء لمستوى الخريجين في مجالات عملهم |
الفرص المتاحة: 1- الاستفادة من قسم تقويم الاداء وضمان الجودة بالجامعة لتقديم الدعم الفني. |
المخاطر: 1- ارتباط خطط التحسن بالموارد المالية بالجامعة. |
المحور الثاني- الفاعلية التعليمية:
1- الطلبة والخريجون:
جوانب القوة |
جوانب الضعف |
1-وجود الية للدعم الارشادي للطلبة. 2- وجود الية لدعم الطلبة المتفوقين والمتعثرين. 3- وجود برامج للتنمية البشرية (تطوير التفكير عالي الرتبة لدى الطلبة). |
1- عدم وجود جمعية لخريجي كلية التربية ابن رشد. 2- انخفاض نسبة مشاركة الطلبة ببعض النشاطات الطلابية. 3- قبول اعداد كبيرة من الطلبة من خارج الخطة. |
الفرص المتاحة: 1- الاستفادة من الدعم المالي الوارد من قبل الجامعة للطلبة. |
المخاطر : 1- عدم كفاية الموارد والتسهيلات المادية لاستيعاب الطلبة المقبولين بالكلية. |
2- المعايير الاكاديمية:
جوانب القوة |
جوانب الضعف |
1-وجود معايير اكاديمية خاصة بالبرامج الدراسية معتمدة من قبل الجامعة. 2- تنوع البرامج الدراسية داخل الكلية. 3- اعداد خريج متميز في تخصصه من قبل الكلية في ضوء تلك المعايير. |
1- صعوبة تطبيق تلك المعايير بسبب كثرة اعداد الطلبة وعدم تأهل الملاك التدريسي لتطبيق مثل هذه المعايير. 2- ضعف وعدم اهتمام بعض التدريسيين في تطبيق المعايير الاكاديمية بسبب ضعف ثقافة الجودة عندهم. |
الفرص المتاحة: 1- وجود دورات تدريبية لوضع معايير اكاديمية خاصة بكليات التربية لتطوير البرنامج التعليمي. 2-الاستعانة بمعايير مرجعية تم وضعها مسبقاً ومعتمدة من جهات اكاديمية. |
المخاطر: 1- عدم اعتماد المعايير الاكاديمية للبرامج حتى الآن |
3- البرامج الدراسية / المقررات الدراسية :
جوانب القوة |
جوانب الضعف |
1- تنوع البرامج الدراسية في الكلية. 2- يوجد توصيف للبرامج والمقررات الدراسية 3- وجود برنامج معتمد للتدريب الميداني . 4- تنوع اساليب التقويم (تحريري, شفوي, ادائي او عملي). |
1- بعض المقررات الدراسية لا تتناول احدث التطورات والمتغيرات في مجال التخصص. 2- عدم ملائمة مساحة المكتبة مع اعداد الطلبة بالكلية. |
الفرص المتاحة: 1- وجود خبراء في الكلية في بعض التخصصات يمكن الاسترشاد بهم لتطوير المقررات الدراسية 2-الاستفادة من المعايير التي سيتم صياغتها بصورة نهائية من قبل متخصصين في الكلية لتصميم وبناء المقررات الدراسية .
|
المخاطر: 1- اختلاف ثقافة الجامعات الاجنبية التي يتم الاسترشاد بها مع الثقافات المحلية . 2- متطلبات سوق العمل غير متفقة مع برامج الكلية 3- عدم وجود أحصاء دقيق لدى وزارة التربية عن حاجتها الى المدرسين من كليات التربية. |
4- التعليم والتعلم والتسهيلات المادية :
جوانب القوة |
جوانب الضعف |
1- وجود ادارة قادرة على التعامل مع الحالات الخاصة الغير قادرة مادياً. 2- رعاية بعض اعضاء هيئة التدريس للطلبة الغير قادرين مادياً. 3- الاستماع لآراء الطلبة المتعلقة بالناحية العلمية وارشادهم كيفية التعامل مع المقررات الدراسية. 4- كفاية وكفاءة اعضاء هيئة التدريس في تخصصاتهم. 5- وجود مكتبة تحتوي على العديد من الكتب المتخصصة لبرامج الدراسة في الكلية ويضاف لها مفردات جديدة سنوياً. 6-يوجد توصيف للمقررات الدراسية التي تتضمنها البرامج التعليمية. |
1- عدم وجود شبكة المعلومات الدولية بداخل الكلية 2- بعض المقررات الدراسية لا تتناول احدث التطورات والمتغيرات في مجال التخصص بسبب ارتباط الكلية بلجنة العمداء. 3- قلة عدد اجهزة الحاسوب بالكلية بما يتناسب مع اعداد الطلبة . |
الفرص المتاحة: 1- الاستفادة من بعض المحاضرين لسد النقص في التخصصات النادرة. 2- الاستفادة من الادارة العليا لإدارة الازمات بالجامعة لدعم ادارة الازمات بالكلية. |
المخاطر: 1- قلة الموارد المالية من قبل الجامعة. 2- نقل بعض الاداريين من كليات اخرى بالجامعة الى الكلية في غير تخصصاتهم. |
5- اعضاء هيئة التدريس:
جوانب القوة |
جوانب الضعف |
1- وجود عدد كاف من اعضاء هيئة التدريس في معظم الاقسام العلمية. 2- وجود عدد كاف من المراتب العلمية (مدرس , مدرس مساعد لجميع الاقسام العلمية كنواة لأعضاء هيئة التدريس على وفق التخصصات. 3- حصول بعض اعضاء هيئة التدريس على دورات تدريبية في (تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس ) لرفع مستوى ادائهم. 4- حصول بعض اعضاء هيئة التدريس على دورات تدريبية في (مجال الجودة) لرفع مستوى ادائهم . |
1- نقص عدد اعضاء هيئة التدريس في بعض التخصصات . 2- ضعف التفاعل العلمي بين اعضاء هيئة التدريس. 3- الزيادة الكبيرة في بعض التخصصات من اعضاء هيئة التدريس وصعوبة معالجة هذه المشكلة.
|
الفرص المتاحة: 1- تمكن اعضاء هيئة التدريس من تخصصاتهم النظرية والتطبيقية. 2- العلاقة بين اعضاء هيئة التدريس وطلبتهم جيدة. |
المخاطر: 1- قلة المنح الدراسية المخصصة للكلية من قبل الجامعة. |
6- البحث العلمي والانشطة العلمية الاخرى:
جوانب القوة |
جوانب الضعف |
1- تنوع الابحاث العلمية نتيجة تنوع تخصصات اعضاء هيئة التدريس. 2- تميز الابحاث بالحداثة نتيجة جهود الباحثين بالأبحاث الفردية. 3- استثمار بعض الباحثين لبعض البعثات العلمية في مجالات تخصصية مختلفة. 4- تطور ملحوظ بعناوين الاطاريح ورسائل الدكتوراه والماجستير 5- تطور في عدد البحوث المنجزة من قبل اعضاء هيئة التدريس . |
1- لا توجد دراسات عليا في بعض التخصصات بالكلية كقسم اللغة الكردية. 2- قلة الابحاث الفردية مقارنة بالأبحاث المشتركة. |
الفرص المتاحة: 1- توفير الجامعة العديد من المهمات العلمية والبعثات والمنح لحملة الماجستير والدكتوراه في الخارج. |
المخاطر: 1- صعوبة النشر الدولي. 2- صعوبة الشروط المعلنة من قبل الوزارة للبحوث التي تنشر بمجلات تتمتع بعامل التأثير (Impact Factor) |
7- الدراسات العليا :
جوانب القوة |
جوانب الضعف |
1- تنوع البرامج الدراسية في الكلية لمرحلة الماجستير والدكتوراه 2- ترميز مقررات الدراسات العليا بالكلية. 3- توصيف مقررات الدراسات العليا في الكلية. 4- وجود عدد كاف من اعضاء هيئة التدريس للتدريس بالدراسات العليا . |
1- عدم وجود دراسة ماجستير او دكتوراه لبعض التخصصات 2- نقص عدد اعضاء هيئة التدريس لبعض التخصصات . |
الفرص المتاحة: 1- الاستفادة من البعثات والزمالات لسد النقص بأعضاء هيئة التدريس . 2- تطوير قدرات بعض اعضاء هيئة التدريس للتدريس بالدراسات العليا. |
المخاطر: 1- قلة عدد اعضاء هيئة التدريس في بعض التخصصات كألقاب علمية. |
8- التقييم المستمر للفاعلية التعليمية:
جوانب القوة |
جوانب الضعف |
1- وجود شعبة تقويم الاداء وضمان الجودة. 2- وجود خطة معتمدة للتدريب بالكلية. 3- عقد العديد من الندوات لنشر ثقافة الجودة. 4- استجابة العديد من اعضاء هيئة التدريس والعاملين لمفهوم الجودة 5- اشتراك العاملين بالكلية بمشروعات الجودة. 6- مفاتحة الكلية لمؤسسات دولية من اجل الحصول على شهادة الضمان والاعتراف الدولي والرغبة في زيادة خبراء من تلك المؤسسات لتقويم حالة الكلية. |
1- نقص الدورات التدريبية داخل الكلية وتدعيمها من الادارة لإكساب العاملين مهارات ادارة الجودة والتحسين . |
الفرص المتاحة: 1- وجود دورات تدريبية تابعة لقسم تقويم الاداء وضمان الجودة بالجامعة. 2- التدعيم المستمر من قبل الجهات المختصة سواء الوزارة ام الجامعة |
المخاطر: 1- عدم استمرار الدعم المادي من قبل الوزارة والجامعة , بعد انتهاء المشاريع مما يقلل استمرارية الفاعلية التعليمية. |