صدر في العدد الاخير من مجلة الدراسات الإسلامية والفكر للأبحاث المتخصصة JISTSR التي تصدر في ماليزيا البحث الموسوم (رؤية نقدية سوسيولوجية المثقف والثقافة العربية المعاصرة .اشكالية الدور والموقف من التحديات الراهنة ) للدكتورة فرح صابر محمد التدريسية في قسم اللغة الكردية في كليتنا .

تناول البحث معالجة العلاقة الجدلية بين المثقف ومجتمعه ، عبر أسئلة كثيرة يطرحها بإلحاح واقع مجتمعاتنا العربية الاسلامية ، وتتطلب اجوبة ملحة من قبيل مانوع ثقافتنا اليوم وماهي مصادرها ومرجعياتها ؟ اي نوع من التحديات تواجه هويتنا وثقافتنا المعاصرة في ظل التحديات السياسية والاجتماعية والثقافية التي يطرحها الصراع الحضاري الذي يروج له الغرب ؟ واسئلة اخرى منها اين دور المثقف من التحدي الحضاري والمصيري الذي يواجه مجتمعنا داخليا” وخارجيا” .

كما ناقش البحث اشكالية مهمة تواجه المجتمعات العربية والاسلامية وتمثل تهديدا” لهويتها وشخصيتها الحضارية  متمثلة بالعولمة التي تحمل في طياتها نوعا” من الغزو الثقافي لهذه المجتمعات . اضافة الى الادوات التي يستخدمه المثقف في بناء هوية مجتمعه وتحصينها ,وتامين خصوصيتها العربية والاسلامية عبر منظومته الثقافية ، بما يساعد على الارتباط القوي للمجتمع بثقافته وتراثه الحضاري ومن اجل تحقيق التواصل المعرفي والحضاري بين المجتمعات المتباينة ثقافيا” وحضريا” وعقائديا” ليتمكن من تاسيس علاقة سليمة قوامها الحوار والتعايش .


Comments are disabled.