برعاية معالي وزير الثقافة د.سعدون الدليمي وبأشراف عميد كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية ا.د كاظم كريم الجابري يقيم قسم التاريخ ندوته التخصصية تحت شعار “بغداد :تاريخ عريق واسم يتجدد ألقى” ومن الجدير بالذكر ان هذه الندوة هي ضمت فعاليات مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 وتألفت اللجنة التحضيرية للندوة من د.نعمة شهاب رئيسا مع أعضاء اللجنة كلا من د.كريم صبح  و د. غسان عبد   ود. نذير صبار ابتدأت الندوة بكلمة ترحيبية لأساتذة الكلية وطلبتها من قبل وكيل وزاره الثقافة  د.فوزي الاتروشي تحدث فيها عن الثراء المعرفي وعلاقته بالوطن وعن الكنز المعرفي للعراق بشعرائه وعلمائه ومفكريه .. كما تحدث عن الفيلسوف العربي ابن رشد الذي عاش التمرد وأدمن التربية والذي سبق زمانه بعهود طويله كما انه أنصف المرأة قبل ان ينصفها ألغربه ..والذي تعرض للسجن والإقصاء كغيره من المفكرين والفلاسفة ..وقال بأن بغداد لكي تعيد القها … فيجب المقارنة بين بغداد التي كانت والكائنة والتي ستكون.

وبعد ذلك عرض فلم وثائقي عن بغداد عبر التاريخ وبعد عرض الفلم قدم عميد كلية التربية ابن رشد ا.د كاظم كريم الجابري الشكر والامتنان كوكيل وزارة الثقافة د.فوزي الاتروشي وأهمية مشاركته لمناسبة بغداد عاصمة الثقافة حيث قدم نبذة تاريخيه عن العلماء والمفكرين والسياسيين الذين تخرجوا من هذه الكلية العريقة وأبرزهم مؤرخي تاريخ العراق ..وأضاف الجابري بأن بغداد تستحق كل الدعم والجهود ألخيره لإعادتها إلى مكانتها الحقيقية فهي تعرضت لانتهاكات كثيرة .

لكنها بعد فترة قصيرة تنتفض وتعود من جديد إلى الحياة والديمومة، فهي المنتجة للعلم والعلماء وستبقى من عواصم الدنيا البارزة والمتميزة.

وقدم بعد ذلك رئيس اللجنة التحضيرية د.نعمه شهاب رئيس قسم التاريخ كلمة ترحيبية للحضور وتحدث عن أهمية مدينة بغداد التاريخية وأهمية كتاب البحوث عنها.

وتراس جلسة البحوث المشاركة في الندوة كلا من د.صباح مهدي رميض ود. سهيلة مزبان حسن حيث قدم البحث الأول د. حمدان الكبيسي بعنوان (الأهمية الإستراتيجية لاختيار موقع بغداد) والبحث الثاني ل د. أسامة الدوري من كلية الآداب جامعة بغداد وهو بعنوان (بغداد في سنوات الاحتلال البريطاني) وبعده قدم د.صباح مهدي رميض موضوع (بغداد في عهد الوالي نامق باشا الصغير من 1899ختى 1902) ثم قدمت بعد ذلك العديد من البحوث التاريخية المشاركة وهي بحدود إحدى وعشرون بحثاً متخصصاً

وفي نهاية الندوة تم توقيع كتاب (دار المعلمين العالية) تأسيسها ودورها الريادي في العراق (1923-1908) وهو من تأليف د.نعمه شهاب ود. كريم صبح ود . خليل محمود وتم تقديم الدروع والهدايا التقدير من قبل عميد الكلية أ.د.كاظم كريم الجابري مع معاون العميد للشؤون العلمية أ.د. عبد الكريم خيطان إلى وكيل وزير الثقافة د.فوزي الاتروشي والى المسئولون في الوزارة.


















Comments are disabled.