كلية التربية ابن رشد تشهد مناقشة رسالة ماجستير عن العلاقة بين قدرة الذاكرة العاملة والكفاءة اللغوية

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة ماجستير للطالبة شيماء عبد الحسين يوسف من قسم اللغة الانكليزية تخصص(طرائق تدريس اللغة الانكليزية) والموسومة ( العلاقة بين قدرة الذاكرة العاملة والكفاءة اللغوية لطلبة الجامعة العراقيين دراسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية) على قاعة قسم اللغة الانكليزية

هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى الكفاءة اللغوية لدى طلاب الجامعة ومدى ارتباطها بذاكرتهم العاملة ومن ثم تحديد فعالية هذه القدرة الادراكية في عملية تعلم اللغة الانكليزية بوصفها لغة اجنبية وتوضيح بعض المبررات لصعوباتها

وتضمنت الدراسة اربعة فصول قامت الباحثة ببناء تقييم الذاكرة العاملة وفقًا لنظرية Baddeley والذي يتضمن قياس جميع مكونات الذاكرة اذ يتكون من 60 فقرة في نسخته النهائية وقامت ايضا ببناء اختبار الكفاءة اللغوية لتقييم مهارات الطلاب الإنتاجية والاستيعابية وبعد التأكد من صحة وثبات الأداتين تم تطبيقهما على عينة الدراسة التي تتكون من 100 طالب وطالبة من المرحلة الثالثة في قسم اللغة الإنكليزية كلية التربية للعلوم الإنسانية خلال العام الدراسي 2019-2020

وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها هي سعة قدرة الذاكرة العاملة لدى طلاب الجامعة متوسطة وان مستوى كفاءتهم اللغوية ايضا متوسطة وهذا يعني وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين قدرة الذاكرة العاملة والكفاءة اللغوية فضلا عن القدرة العالية لدى الطلاب على تخزين المعلومات