جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير بعنوان (تطور الاستدلال السببي وعلاقته بالذكاء لدى الأطفال) ,للباحثة من قسم العلوم التربوية والنفسية (سجى طه ياسين ) تخصص علم نفس النمو, و تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور غادة علي هادي رئيسا ,والاستاذ الدكتور انتصار هاشم مهدي عضوا ومشرفا ,والاستاذ المساعد الدكتور مناف فتحي عبدالرزاق عضوا , مع الاستاذة الاء جميل صالح بصفة عضوا خارجيا من كلية التربية للبنات / جامعة الكوفة.
هدف البحث الى تسليط الضوء حول صعوبة استخدام قدراتهم على الاستدلال السببي بشكل فعال، اذ قد يعتمدون على استنتاجات سببية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بين السبب والنتيجة دون التحقق أو التأكد من وجود علاقة سببية حقيقية في بعض الحالات قد تُنسب النتائج إلى الصدفة أو لحسن وسوء الحظ، نتيجة لضعف قدراتهم على الاستدلال السببي، فحينما يتعرض التلميذ إلى اخفاق مدرسي كنتيجة أو سبب لعوامل الإهمال وعدم القراءة وضعف المتابعة.
توصل البحث الى نتائج عديدة اكدت من خلالها ضرورة اعتماد اختبارات الأداء العملي البصري–المكاني مثل تصميم الكتلة في قياس القدرات العقلية المبكرة للأطفال، خاصة عند الانتقال من رياض الأطفال إلى الدراسة الابتدائية، نظرًا لثبوت فعاليتها في الكشف عن الفروق الفردية حتى في الأعمار الصغيرة , فضلا عن ضرورة مراعاة الفروق التطورية بين القدرات المختلفة عند تصميم مناهج الذكاء والتفكير، بحيث تُدرّج الأنشطة من الحسية الملموسة إلى المجردة اللفظية، وتراعي أن القدرات لا تنمو جميعها بنفس المعدل أو التوقيت.

Comments are disabled.