جرت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة اطروحة دكتوراه للطالبة ياسمين بديع احمد من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص(طرائق تدريس اللغة العربية) والموسومة (برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي في الفهم القرائي وتنمية التفكير التأملي عند تلميذات الصف الرابع الابتدائي) على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام

هدفت الدراسة الى تطبيق برنامج يساعد على تطوير الفهم القرائي لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي

وتضمنت الدراسة خمسة فصول تناول الفصل الاول التعريف بالبحث من خلال مشكلته واهميته وهدفه وحدوده اما الفصل الثاني فقد تطرق على خلفية نظرية التي تكونت من عدة مباحث هي النظرية البنائية والتعلم الخدمي والفهم القرائي فضلا عن التفكير التأملي واما الفصل الثالث شمل على عرض الدراسات السابقة والموازنة بينها اما الفصل الرابع كان منهج البحث واجراءاته الذي تحدث عن اجراءات بناء البرنامج المقترح ومرحل التخطيط وتحديد الاسس المعرفية والفلسفية والتكنولوجية التي يستند اليها البرنامج وختم الفصل الاخير بعرض النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات

وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها هي اسهم البرنامج المقترح في تشجيع التلميذات على حرية الرأي والاستكشاف وطرح التساؤلات والمشاركة الايجابية وتعزيز روح المناقشة الايجابية بينهن اما التوصيات فكانت هي ضرورة تنمية مهارات الفهم القرائي في دروس اللغة العربية باستعمال برنامج مقترح على وفق التعلم الخدمي

 

 

Comments are disabled.