شهد قسم العلوم التربوية والنفسية في كليتنا مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب (مفاهيم الطلبة عن التعلم وعلاقتها بالدافعية الاكاديمية الداخلية والخارجية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مدينة بغداد)

وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة اسراء حسين علي تخصص “علم النفس التربوي” إلى التعرف على العلاقة بين مفاهيم الطلبة عن التعلم بالدافعية الاكاديمية الداخلية والخارجية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مدينة بغداد , والكشف عن دلالة الفروق في هذين المتغيرين تبعًا لجنس الطلبة وتخصصهم العلمي
وتضمنت الدراسة اربعة فصول قامت الباحثة بترجمة واعداد مقياس مفاهيم التعلم في ضوء نموذج برودي وهايتي (1992) ، وترجمة واعداد مقياس الدافعية الاكاديمية الداخلية والخارجية في ضوء نموذج رجينيا شيا (1998) وتحققت من الخصائص القياسية لمقياس مفاهيم التعلم والدافعية الاكاديمية الداخلية والخارجية لدى طلبة المرحلة الثانوية وبلغت عينة الدراسة (400) طالب وطالبة من طلبة الصفين الرابع والخامس ثانوي في مدارس مدينة بغداد ، والذين اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع النسبيّ ، وبلغت نسبة الذكور (47%) ، والإناث (53%), وتم تحلّيل البيانات إحصائيًّا باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)

وفي الختام خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج كان ابرزها هي عدم امتلاك طلبة وطالبات المرحلة الثانوية رؤية واضحة لعملية تعلمهم، فضلا عن انخفاض في الدافعية الاكاديمية الداخلية لدى طلبة المرحلة الثانوية،وفي مكوني الدافعية الداخلية هناك حاجة الى التحصيل والاتقان ـ وارتفاع خفيف في الدافعية الخارجية

Comments are disabled.