بحثت رسالة ماجستير في كليتنا تطور تفكير الاطفال في احتمالية وقوع الاحداث الاستثنائية

 

وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة زينب حسين زيدان من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (علم نفس النمو) إلى معرفة المسار التطوري لتفكير الاطفال في احتمالية وقوع الاحداث الاستثنائية للأعمار ( 4-6-8-10 ) لكلا الجنسين

وتضمنت الدراسة ثلاثة فصول حيث اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، وتحددت الدراسة الحالية بالأطفال من الاعمار (4-6-8-10). وتكونت عينة البحث من (120) طفلا بواقع (30) طفلا في كل عمر مناصفة بين الذكور والاناث الذين يسكنون في مدينة بغداد جانب الكرخ الثانية للعام الدراسي (2019- 2020) وقامت الباحثة بتبني اختبار تفكير الاطفال في احتمالية وقوع الاحداث الاستثنائية لـ (Shtulman & Cary, 2007) ،  وبعد ترجمته وعرضه على مجموعة من الخبراء المحكمين تم الاعتماد على تجربتين من اصل اربعة تجارب مكونه من (78) سؤالا تم توزيعها على (72) سؤالا للتجربة الاولى المكونة من قصة تحتوي على (24) حدثا

 

أشارت النتائج إلى ان الاطفال بالأعمال كافة تمكنوا من تمييز الحدث العادي عن الحدث الاستثنائي فضلا عن وجود علاقة بين العمر (4-6-8-10) في تطور التفكير عند الاطفال في احتمالية وقوع الاحداث الاستثنائية اما التوصيات فابرزها كانت تصميم برامج لأطفال دور الحضانة والمدارس الابتدائية لتنمية تفكير الاطفال

 

 

Comments are disabled.