اجريت في كليتنا المناقشة العلمية لطالبة الماجستير ( نور جمعة عمران ) من قسم اللغة الانكليزية لرسالتها الموسومة (التفكير الجانبي و الذكاء العملي و علاقتهما بكفاءة التحدث لدى طلبة مدارس الإعدادية العراقيين دارسي اللغة الإنكليزية لغةً اجنبيةً ) حيث تهدفُ هذه الدراسةُ لإيجاد مستوى إجادةِ التحدث ، ومستوى التفكيرِ الجانبيّ ، ومستوى الذكاءِ العمليّ لدى طلبة المرحلة الثانوية دارسي اللغة الإنكليزية كلغة اجنبية كذلك ، مع إيجادِ العلاقةِ بين التفكير الجانبيّ، والذكاء العمليّ ، وإجادة التحدثِ. وقد بيّنت النتائجُ المستخلصةُ من هذه الدراسةِ أنّ طلبةَ المرحلةِ الخامسةِ للدراسة الإعداديةِ لديهم تفكير جانبيّ بمستوىً جيدٍ ، ومستوىً متوسطٍ في الذكاء العمليّ، وبمستوىً متوسّطٍ في إجادة التحدث. ووضوح  العلاقة الإيجابية بين إجادة التحدث ، والتفكيرِ الجانبيّ ، والذكاء العمليّ وتضمّنتِ الدراسةُ الاستنتاجاتِ والتوصياتِ ، وبعضَ المقترحاتِ ؛ التي يمكن دراستها مستقبلاً .

 

 

Comments are disabled.