اجريت في قسم اللغة العربية المناقشة العلمية لطالبة الماجستير ( دعاء علي والي ) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية لرسالتها الموسومة (السمات التواصلية وعلاقتها بالقراءة إلابداعية لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي) يهدف البحث الى التَعرَّف على السمات التواصلية وعلاقتها بالقراءة إلابداعية لدى طالبات الصف الرابع ادبي ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، واختارت الباحثة عينة بحثها بنحو عشوائي، والتي تألفت من (200) طالبة، موزعة على مدارس مديريات التربية الست (الرصافة _الكرخ ) في محافظة بغداد. ومن أجل ابراز النتائج بصورة اكثر دقة فصلت الباحثة مجالات السمات التواصلية فوجدت ان:السمة الاولى (الاستماع) كن المتوسط الحسابي للمجال الاول ألاستماع (7,99)، كان اعلى نسبة متوسط حسابي وتفوق على بقية المجالات وبذلك يعزى تميز السمات التواصلية الى مجال الاستماع. وكانت السمة الثانية (الكتابة)، والمتوسط الحسابي للمجال الثاني الكتابة (6،95)، ثاني اعلى نسبة بعد (الاستماع). حيث ان السمة الثالثة (التحدث) والمتوسط الحسابي للمجال الثالث التحدث هو (5،93).وكانت السمة الرابعة القراءة والمتوسط الحسابي للمجال الرابع القراءة (5،38)، وجاء بأقل نسبة في مجالات السمات التواصلية.