ناقش قسم اللغة العربية في كليتنا رسالة ماجستير والموسومة (أثر استراتيجية علاقات السؤال في الفهم القرائي عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي) للطالبة سراج هاشم شيحان تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية ) وتحدد البحث بتلميذات الصف الخامس الابتدائي في المدارس الابتدائية النهارية للبنات في محافظة بغداد / الكرخ الاولى ، واختارت الباحثة مدرسة ( عائشة الابتدائية للبنات ) قصديًا ، وتألفت عينة البحث من (62) تلميذة موزعات بين شعبتين مثلت احداهما وهي الشعبة (ج) المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية ( علاقات السؤال) بواقع (32) تلميذة ، ومثلت الشعبة الاخرى وهي الشعبة (ب) المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية بواقع (30 ) تلميذة ، استعملت الباحثة الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لمعرفة دلالة الفرق عند مستوى ( 05،0 ) بين مجموعتي البحث ، واوضحت الدراسة وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات تلميذات مجموعتي البحث في اختبار الفهم القرائيّ ، لصالح تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة القراءة باستراتيجية ( علاقات السؤال) ، وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة استنتجت عدة استنتاجات منها أن التدريس باستراتيجية ( علاقات السؤال ) نمت الفهم القرائي واستعداد التلميذات للقراءة لاسيما تلميذات الصف الخامس الابتدائي, لأنها استراتيجية جديدة ومشوقة, تثير تنافس بين التلميذات .