معاون عميد الشؤون العلمية في كليتنا الاستاذ الدكتورة هدى عباس قنبر المحترمة رئيساً في لجنة مناقشة طالبة الدكتوراه اسراء فارس حسن في اطروحتها الموسومة  استخدام التكنولوجيا في تحسين مهارات المعلومات للحقائب التعليمية الالكترونية في كلية الطب. بغداد: الجامعة المستنصرية، كلية الآداب قسم المعلومات وتقنيات المعرفة.

تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة أنواع التكنولوجيا المرتبطة بالحقائب التعليمية ومدى الاستخدام، وتحديد مهارات المعلومات الخاصة بالحقائب التعليمية، ودراسة أنواع الحقائب التعليمية الخاصة بكلية الطب. فضلا عن قياس التحسين لمهارات المعلومات الخاصة بالحقائب التعليمية الإلكترونية في كلية الطب. مجال الدراسة من خلال أنواع التكنولوجيا ، وتحديد الأسباب التي تؤثر على مهارات المعلومات في الحقائب التعليمية  الإلكترونية في كلية الطب .مجال الدراسةِ كما تهدف الدراسة إلى تقديم مقترح لإنشاء مركز المحتوى التعليمي الإلكتروني ؛ لإنتاج الحقائب التعليمية الإلكترونية، فضلا عن مقترح تصميم حقيبة تعليمية الكترونية طبية باستخدام التكنولوجيا  ولتحقيق الأهداف السابقة قامت الدراسة باستخدام المنهج الوصفي واستخدام الأسلوب التحليلي وأسلوب دراسة حالة الحقائب التعليمية في كلية الطب والأسلوب المقارن، مستعينة بالاستبانات والمقابلات والملاحظات الشخصية كأدوات جمع البيانات ، كما استخدمت وسائل إحصائية متنوعة كالوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعاملات ارتباط بيرسون ومعامل الفاكرونباخ ومعامل بيتا واحتساب قيمة T ومقياس جيورا التفاعلي والانحدار الخطي البسيط من خلال البرنامج الاحصائي (SPSS)وتحليل المسار الخطي في برنامج Amos وقد خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج منها: – أظهرت الدراسة أنّ كلية الطب في الجامعة المستنصرية بدأت في انتاج الحقائب التعليمية الالكترونية في عام 2017 بالاعتماد على برنامج Moodle  وعمل الاختبارات الإلكترونية ضمن البرنامج نفسه ومن ثم بدأت باستخدام برنامج telegram بعمل بوت لكل مرحلة ضمن البرنامج بحيث عند البحث عن أي موضوع يظهر له محاضرة الكترونية ضمن برنامج العروض التقديمية(PowerPoint) والمحاضرة بصيغة pdf.وبينت الدراسة أن مهارات المعلومات تتكون من (مهارات المعلومات النصية) و (مهارات المعلومات الصورية) و(مهارات المعلومات الفيديوية) و (مهارات المعلومات الصوتية). ولا توجد جهة مركزية لإنتاج حقيبة تعليمية اِلكترونية في كلية الطب في الجامعة المستنصرية وإنما الاعتماد على جهود الهيئة التدريسية بذلك وضعف في استخدام البرمجيات الخاصة لإنتاج الحقائب التعليمية الإلكترونية في كلية الطب للجامعة المستنصرية.

وقد خرجت الدراسة بمجموعة توصيات منها استثمار تكنولوجيا الواقع المعزز في تحسين الحقائب التعليمية الالكترونية وتوظيف مهارات المعلومات (مهارات المعلومات النصية، مهارات المعلومات الصورية، مهارات المعلومات الفيديوية ، مهارات المعلومات الصوتية) في تحسين الحقائب التعليمية الإلكترونية اشراك الهيئة التدريسية والطلبة بدورات وورش عمل حول كيفية استخدام التكنولوجيا واستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز والبرمجيات الخاصة بالحقائب التعليمية الإلكترونية انشاء مركز متخصص بإنتاج الحقائب التعليمية الإلكترونية يسمى مركز المحتوى التعليمي الالكتروني في كلية الطب للجامعة المستنصرية.

Comments are disabled.