يسر الموقع الالكتروني لكلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية ان ينشر محاضرة البحث المنشور للطالبة نغم مناتي علي الجابري باشراف ا.م.د. صباح جليل خليل والبحث المستل تحت عنوان ((تقويم كتاب القراءة الكردية للصف الثالث الاساسي في ضوء الاهداف التعليمية)) متمنين دوام الموفقية والنجاح خدمة لعراقنا الحبيب.

ملخص البحث

      يرمي البحث الحالي الى ( تقويم كتاب القراءة الكردية للصف الثالث الأساسي في ضوء الأهداف التعليمية) .

      اقتصرت حدود البحث على تحليل محتوى كتاب القراءة الكردية للصف الثالث الاساسي إذ اشتملت مجتمع البحث محتوى كتاب القراءة الكردية للصف الثالث الأساسي والبالغ عدد صفحاته (100) صفحة, وقد استبعدت الباحثة المقدمة والتدريبات المكررة والتمرينات المراجعة والصور والفهرس , وبهذا اصبح مجتمع  البحث الذي خضع للتحليل مكون من (52 %) صفحة .

     استخدمت الباحثة طريقة تحليل المحتوى لأنها الطريقة الملائمة والتي يمكن ان تحقق هدف البحث , فقد تم بناء تصنيف اشتق من الأهداف التعليمية , فتم تحليل هذه الأهداف الى اهداف فرعية استعملت التصنيف بعد التحقق من صدقه بعد عرضه على لجنة من الخبراء والمختصين.

       إذ تم حساب الثبات باختيار عينة عشوائية من محتوى الكتاب عدد صفحاتها (13) صفحة وبنسبة مئوية مقدارها (25) من المحتوى , وقد حللت الباحثة العينة المختارة عشوائياً, وبلغت النسبة المئوية للاتفاق (940,%) وباستعمال معادلة (سكوت) لإيجاد ثبات التحليل بين الباحثة ونفسها عبر الزمن بلغ معامل الثبات (940,%) وحللت الباحثة مع محلل اخر بعد الاتفاق على الأسس والإجراءات بينهما . فقد بلغت نسبة الاتفاق في التحليل (0,92%) ولإيجاد ثبات التحليل مع المحلل الخارجي بلغ معامل الثبات (0,91%) .

      تم استعمال الفكرة وحدة التحليل والتكرار , وحدة للتعداد والنسبة المئوية في حساب التكرارات . أظهرت النتائج هناك (131) فكرة في كتاب القراءة للصف الثالث الأساسي موزعة بين 12 هدف بشكل متباين, وقد صنفتها الباحثة الى صنفين , اهداف متحققة واهداف غير متحققة .

وبعد معالجة بيانات البحث احصائياَ توصلت الدراسة إلى نتائج عدة منها:

  • لم يهتم محتوى الكتاب بنشاطات وتفكير الطلبة.

  • اهتمت محتوى بجانب حب اللغة الكردية كعنصر أساس في اعداد شخصية الانسان الكردي.

  • محتوى الكتاب توكد على تعلم الإملاء المسموع والمنظور.

ومن خلال ما توصلت اليها الباحثة من نتائج قدمت مجموعة من التوصيات منها ما يأتي:-

  1. اشراك ذوي الاختصاص في طرائق التدريس للعمل في مجال كتابة الأهداف التعليمية.

  2. العمل على تنمية رغبات التلامذة نحو القراءة بهدف تطوير جوانب القدرات النفسية والعقلية لديهم.

  3. العمل على تنمية مواهب التلامذة في الاستماع والكتابة والمحادثة كسلوك اجتماعي مقبول.

 كما اقترحت الباحثة الآتي:

  1. اجراء دراسة تقويمية لكتاب القراءة الكردية للصف الثالث الاساسي من وجهه نظر المشرفيين ومعلمي المادة.

  2. تقويم كتب القراءة الكردية للصفوف الاساسية الاخرى.

  3. إجراء دراسة لمعرفة مشكلات تدريس كتاب القراءة الكردية في أقليم كردستان.

Comments are disabled.