يسر الموقع الالكتروني لكلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية ان ينشر محاضرة البحث المنشور للطالب اسعد مهند تركي صالح علي الجابري باشراف ا.م.د. كوثر حاسم عبيد والبحث المستل تحت عنوان ((تقويم كتاب اللغة والادب الكردي للصف الخامس الاعدادي من وجهة نظر مدرسي
المادة ومدرساتها)) متمنين دوام الموفقية والنجاح خدمة لعراقنا الحبيب.
ملخص البحث:
يرمي البحث الحالي الى ( تقويم كتاب اللغة والادب الكردي للصف الخامس الاعدادي من وجهة نظر مدرسي المادة ومدرساتها ) على وفق المجالات الآتية :-
1- مجال محتوى الكتاب .
2- مجال أسلوب عرض المادة .
3- مجال شكل الكتاب واخراجه الفني .
4- مجال الوسائل والانشطة المصاحبة ( التمرينات ) .
5- مجال لغة الكتاب .
تضمنت حدود البحث كتاب اللغة والادب الكردي الذي يدرس لطلبة الصف الخامس الاعدادي في المدارس الاعدادية والثانوية , والمدرسين الذين يمارسون تدريس كتاب اللغة والادب الكردي للعام الدراسي ( 2020-2021م ) .
وشملت العينة مجتمع المدرسين الاصلي والبالغ عددهم ( 150 ) مدرساً ومدرسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من بين المديريات العامة للتربية الست في محافظة بغداد .
ولتحقيق هدف البحث بنى الباحث استبانة في ضوء دراسة استطلاعية وبالرجوع الى المصادر التي تناولت معايير تقويم الكتب والدراسات السابقة , وبعدها تحقق الباحث من صدق الاداة بعرضها على مجموعة من الخبراء , وتأكد الباحث من ثباتها عن طريق اعادة تطبيق الاستبانة , ثم طبق الباحث الاستبانة في صورتها النهائية , اذ تكونت من ( 41 ) فقرة موزعة على خمس مجالات .
وقد عالج الباحث البيانات احصائياً باستعمال معامل ارتباط بيرسون والوسط المرجح والوزن المئوي والنسبة المئوية .
واظهرت نتائج البحث ان هناك ( 40 ) فقرة تمثل جوانب متحققة و ( 1 ) فقرة تمثل جوانب غير متحققة في كتاب اللغة والادب الكردي .
وبعد معالجة بيانات البحث احصائياً توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها :-
1. كان الكتاب مناسباً من حيث عدد صفحاته وحجم الحرف المستعمل فيه والمسافات بين الاسطر , وكذلك مناسباً من حيث جودة غلافة وورقة ومتانة التجليد .
2. يفتقر الكتاب لمقدمة توضح الاهداف العامة لتدريس الكتاب واعطاء فكرة عن محتواه .
3. لم يهتم المحتوى بالجوانب الحضارية والثقافية واللغوية .
ومن خلال ما توصل إليه الباحث من نتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات بما يأتي :-
1. وضع دليل للمدرس في تدريس مادة اللغة الكردية للصف الخامس الاعدادي.
2. فتح دورات تدريبية لمدرسي ومدرسات مادة اللغة الكردية لتنمية قدراتهم على تدريس الكتاب وفق الطرائق التدريسية الحديثة .
3. ضرورة مواكبة مدرسي مادة اللغة الكردية الاتجاهات الحديثة في تدريس مادتهم .
وامتدادا لهذا البحث واستكمالاً له اقترح الباحث :-
1. إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لكتاب القراءة الكردية الحديثة للصف الرابع الاعدادي .
2. إجراء دراسة لمعرفة الصعوبات والمشكلات التي يواجها مدرسي ومدرسات مادة اللغة والادب الكردي في أثناء تدريسها .
3. إجراء دراسة لمعرفة اتجاهات طلبة المدارس الاعدادية والثانوية نحو مادة اللغة والادب الكردي وعلاقتهما بتحصيلهم الدراسي .