يسر الموقع الالكتروني لكلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية ان ينشر محاضرة البحث المنشور للطالب لقمان حشمت حسن اسد باشراف أ. علي جوامير داود  والبحث المستل تحت عنوان  هەڵسەنگاندنی پەڕتووکی زمان و ئەدەبی کوردی بۆ فێرخوازانی پۆلی پێنجەمی ئامادەیی بە پێی ڕەهەندەکانی گەشەپێدانی بەردەوام ,متمنين دوام الموفقية والنجاح خدمة لعراقنا الحبيب.

خلاصة البحث

هدف ألبحث:  تقویم کتاب اللغة و الادب الکردي للصف ألخامس الاعدادي وفق ابعاد التنمیة المستدامة، بهدف  تبیان مدی تضمین کتاب اللغة و الادب الکردي للصف الخامس الاعدادي لابعاد التنمیة المستدامة والتي هي (البعد الاجتماعي، البعد الاقتصادي والبعد البیئي).

المنهج المتبع: لاجل انجاز اهداف البحث، اتبع الباحث المنهج الوصفي التحلیلي ((Descriptive Research لتحلیل محتوی کتاب اللغة والادب الکردي للصف الخامس الاعدادي وفق ابعاد التنمیة المستدامة.

اهم النتائج:

1ـ وجود ابعاد التنمیة المستدامة فی منهج اللغة والادب الکردي للصف الخامس الاعدادی لکن بنسب متفاوتة .

2ـ اعطی المنهج الدراسي اهمیة للبعد الاجتماعي اولاً ثم البعد الاقتصادي بعدها البعد البیئی بنسبة قلیلة جداً.

اهم التوصیات:

1ـ اعطاء الاهمیة للبعد البیئی ومدی الافادة من الحفاظ علی البیئة في حیاة الفرد والمجتمع.

2ـ اعطاء اهمیة عامة لجمیع ابعاد التنمیة المستدامة کونها تکمل احداها الاخری فی المساعدة علی تطور البلدان و المجتمعات.

3ـ السعي لعمل برنامج وطني لتطبیق ابعاد ألتنمیة المستدامة في جمیع المراحل الدراسیة.

4ـ السعي لعمل دراسات مماثلة علی الکتب المدرسیة ومحاولة تضمینها لابعاد التنمیة المستدامة .

اهم المقترحات:

1 ـ اعداد برنامچ وطنی لتنفیذ ابعاد التنمیة المستدامة فی جمیع المراحل الدراسیة.

2 ـ انجاز دراسات مماثلة لهذا البحث  لتقویم کتب المناهج الدراسیة والمحاولة علی تضمینهم ابعاد التنمیة المستدامة

3 ـ کتاب اللغة و الادب والادب الکوردي للصف الخامس الاعدادي یحتوي علی  اللغة و القواعد والقراءة والادب والمحادثة نستطیع توزیع ابعاد التنمیة المستدامة بطریقة متساویة علی مواضیعها.

 

ملخص البحث

البوم صوري

Comments are disabled.