برعاية السيد عميد كلية التربية ابن رشد الاستاذ الدكتور علاوي سادر جازع وباشراف السيد رئيس قسم علوم القران ا.م.د. علي نهاد خليل يقيم قسم علوم القران والتربية الاسلامية
دورة بعنوان ( المنهجية الهيرمنيوطيقا في قراءة النص الديني) للدكتور د. حامد جويد عبد الحسن يوم الاحد بتاريخ 12/ 5 / ٢٠٢٤
ملخص الدورة
لبيان دلالة المصطلح الهيرمنيوطيقا والهرمينوطيقا مصطلح قديم بدا استعماله في دوائر الدراسات اللاهوتية ليشير إلى مجموعة القواعد والمعايير التي يجب أن يتبعها المفسر الفهم النص الديني, و يشير المصطلح إلى, نظرية التفسير , ويعود قدم المصطلح للدلالة على هذا المعنى إلى عام 1654م وما زال مستمرا حتى اليوم خاصة في الأوساط البروتستانتية.
وذهبت شريحة من الباحثين إلى أن الهرمنيوطيقا ترادف التأويل غير أن لفظة التأويل ليست مطابقة للهرمنوطيقيا وإن كان التأويل من العناصر الأساسية فيه ؛ والسبب في ذلك كون التأويل يبحث في الدلالة؛ بينما الهرمنيوطيقا تبحث في آليات الفهم؛ ولذا فالتركيز فيها على القارئ. أما التأويل فالتركيز فيه على القائل .