اقيمت محاضرة علمية لطلبة الدكتوراه لأول مرة في كلية التربية بن ارشد للعلوم الانسانية باستخدام الذكاء الاصطناعي في قسم التاريخ لمادة تاريخ المغول والايلخانيين مع طلبة الدكتوراه الاسلامي يوم الثلاثاء الموافق 8/10/2024 التي القتها الاستاذ الدكتور سعاد هادي حسن الطائي حيث حظي تاريخ المغول باهتمام الباحثين وطلاب الدراسات العليا ، وكانت الدكتورة تستعرض محاضراتها معهم في السنوات السابقة عن طريق استخدام عرض الافلام التاريخية التي توثق هذه المرحلة التاريخية المهمة . ونظرا لاهتمام بالتطور التكنولوجي وظفت الطائي الذكاء الاصطناعي في عرض تاريخ المغول بطريقة بسيطة وحديثة تجعل الطلاب أكثر تفاعلا مع الاحداث التاريخية.
وقد استعرضت فيها التعريف بشخصية جنكيزخان وابنه اوكتاي خان واهم الاحداث التاريخية في عهدهما السياسية منها والعسكرية والادارية والاقتصادية .
كما سلطت الضوء على عصر كيوك خان الذي تولى الحكم بعد والده اوكتاي خان واهم السفارات الاوربية التي زارت البلاط المغولي ونتائجها .
حظيت المحاضرة باهتمام طلبة الدكتوراه وتفاعلوا معها ، كما تضمنت المحاضرة عرض فيديو عن الاصول التاريخية للمغول وتوسعاتهم العسكرية وخارطة متحركة توضح التوسع المغولي في عهد جنكيزخان وخلفائه .

Comments are disabled.