نوقشت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة (أثر استراتيجي pQ4R و SQ4R في الفهم القرائي والكتابة الابداعية عند طلاب الصف الرابع الادبي) للباحث بلال ابراهيم يعقوب تخصص طرائق تدريس اللغة العربية في يوم الاثنين الموافق 4/11/2024.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سعد علي زاير رئيسا, وعضوية كل من الاستاذ الدكتور داود عبد السلام صبري , والاستاذ الدكتور رائد رسم يونس, والاستاذ الدكتور سماء تركي داخل, والاستاذ الدكتورة صبا حامد حسين, والاستاذ الدكتورة وسن عباس جاسم عضوا خارجيا, وتعد استراتيجية SQ4R من الاستراتيجيات التي تهتم في تنمية فهم النص المقروء لدى الطلبة وتعمل على تنمية القراءة السريعة وربط النص بما لدى الطلبة من معرفة سابقة عن محتوى النص من خلال استخلاص الافكار الخاصة بالنص وشرح اي غموض قد يرد في النص المقروء, وهدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجي pQ4R و SQ4R في الفهم القرائي والكتابة الابداعية.
واستنتج الباحث أن الاستراتيجيتان ساعدت طلاب الصف الرابع الادبي في التعلم الذاتي والمراقبة والضبط والتحكم, كما واكسبت الاستراتيجيتان طلاب الصف الرابع الادبي مهارات ابداعية واتاحت لهم الفرصة لإكساب ذاتهم واطلاق خيالهم وتحليل افكارهم وافكار جديدة غير مألوفة, وأن استعمال استراتيجية pQ4R و SQ4R ادى الى التفاعل الايجابي من الطلاب والمشاركة الفعالة طوال مدة التجربة.
وأوصى الباحث بضرورة توجيه المدرسين والمدرسات الى أهمية مهارات الفهم القرائي وكيفية التدريب عليها, اضافة الى العمل على تدريب الملاكات التدريسية في اثناء الخدمة على كيفية استعمال استراتيجيتي pQ4R و SQ4R وعدم الاقتصار على طرائق التدريس التي تعتمد الحفظ والتلقين.

Comments are disabled.