ناقشت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد ,رسالة الماجستير بعنوان (الارتباط بين هيمنة الدماغ والأداء في المهارات الإنتاجية لدى طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الإنكليزية لغة اجنبية) للباحثة من قسم اللغة الانكليزية (مريم عبد القادر خضير) تخصص طرائق تدريس اللغة الإنكليزية, وضمت لجنة المناقشة كل من الاستاذ الدكتور سلام حامد عباس رئيسا ,والاستاذ الدكتور ضياء مزهر خريبط عضوا ومشرفا , والاستاذ المساعد الدكتور ايلاف رياض خليل عضوا, والاستاذ المساعد الدكتور ابتسام جاسم محمد عضوا خارجيا من كلية التربية /جامعة تكريت.
وهدف البحث التعرف على مستوى هيمنة نصفي الدماغ لدى طلبة الجامعات العراقية دارسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية , كذلك تحديد مستوى أداء الطلبة في المهارات الإنتاجية , وايضا التعرف على الدلالة للعلاقة الإحصائية بين هيمنة نصفَي الدماغ ومستوى الأداء في المهارات الإنتاجية ,ومقدار إسهام هيمنة نصفَي الدماغ في المهارات الإنتاجية.
وتوصل البحث الى جملة نتائج ابرزها وجود فروق ذات دلالة إحصائية في هيمنة نصفَي الدماغ بين الطلبة المشاركين , فضلا عن أن مستوى أداء الطلبة في مهارة التحدث كان متوسطاً، في حين بدا أداؤهم في مهارة الكتابة كان ضعيف. أما تحليل معاملات الارتباط، فقد بيّن عدم وجود علاقة دالة بين هيمنة النصف الأيمن من الدماغ ومهارة التحدث؛ بيد أن الهيمنة اليسرى والهيمنة الكلية ارتبطتا ارتباطاً قويّاً بتحسن الأداء في هذه المهارة. وفيما يتصل بنسبة الإسهام، كشفت النتائج أن هيمنة النصف الأيمن أسهمت بنسبة 19% من التباين في مهارة الكتابة، بينما أسهمت هيمنة النصف الأيسر بنسبة 17% في مهارة التحدث، وأسهمت الهيمنة الكلية/الثنائية بنسبة 26% في هذه المهارة ذاتها.

Comments are disabled.