شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد رسالة الماجستير بعنوان (جودة المناخ المدرسي وعلاقته بدافعية المعلمات نحو المنهج المدرسي) ,للباحثة من قسم العلوم التربوية والنفسية (صبا عبد الرضا توفيق) تخصص مناهج وطرائق تدريس, و تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور داود عبدالسلام صبري رئيسا ,والاستاذ الدكتور شذى عادل فرمان عضوا ومشرفا ,والمدرس الدكتور رؤى ابراهيم راضي عضوا , مع الاستاذ الدكتور احلام جميل محمد بصفة عضو خارجي من كلية التربية / الجامعة المستنصرية.
وهدف البحث التعرف على المجال السائد من مجالات جودة المناخ المدرسي لدى معلمات المدارس الابتدائية , كذلك التعرف على الدافعية نحو المنهج الدراسي و العلاقة الارتباطية بين جودة المناخ المدرسي والدافعية نحو المنهج الدراسي ,ايضا التعرف على مدى اسهام جودة المناخ المدرسي في تفسير التباين الحاصل في الدافعية .
اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتحدد مجتمع البحث بمعلمات المدارس الابتدائية ضمن ستة مديريات للتربية في محافظة بغداد.
وتوصل البحث الى نتائج عديدة ابرزها تتوافر جودة لكل مجال من مجالات المناخ المدرسي بالنسبة للمعلمات , لذلك يمكن ترتيب مجالات جودة المناخ المدرسي من حيث اكثر مجال سائد لدى المعلمات نحو المنهج المدرسي هو مجال جودة العلاقات المهنية بين المعلمات ثم مجال جودة ممارسات الإدارة المدرسية في المدرسة ثم مجال جودة تطبيق وتقديم المنهج ثم مجال جودة بيئة التعلم وأخيرا مجال جودة المواد والتجهيزات التعليمية ,فضلا عن ان العلاقة هي علاقة طردية دالة احصائيا أي انه كلما كان جودة لكل مجال من مجالات المناخ المدرسي لدى المعلمات تحسنت لديهن الدافعية نحو المنهج الدراسي.


