ناقشت كلية التربية ابن رشد رسالة الماجستير الموسومة بــ (دراسة لغوية لأسلوب التناقض اللفظي فـي قصائد مختارة من الشعر البريطاني والأمريكي الحديث) من قسم (اللغة الإنكليزية) تخصص (لغة) للطالبة (غفران شاكر وثيج) وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتورة بشرى نعمة راشد في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس الموافق 24/11/ 2016 في قاعة (طه هاشم شلاش).

 

ان الأرداف هو عبارة عن تناقض ظاهري موهم مختصر في كلمتين وعادة ما يكون عبارة عن علاقات بين صفة- واسم مثلاً (thunderous silence) وتعني (الصمت الهائج)، او حال- وصفة مثلاً (inertly strong) وتعني (قوي عاجز). وتستخدم لأحداث اثر وقد يكون هذا الاثر ساخر او تناقض ظاهريا، او فكاهي او مجرد توكيدي.

واحيانا ينتج الأرداف من عدم اتقان مفاهيمي كما في المثال التالي:

(extremely average) وتعني معتدل بشكل مفرط و (original  copy) وتعني (نسخة اصلية)، وقد تبقى غير ملحوظة عندما لا يتم تمييز معنى الكلمتين او الجزئيين المكونين للكلمة المركبة كما في المثال التالي:

(spend thrift) وتعني (اقتصاد مهدور) وايضا (artificial intelligence) وتعني (الذكاء الاصطناعي). وعلى نحو نموذجي، فإن التناقض من هذا النوع يُحل عن طريق اخذ مصطلح واحد كخاصية ذات منزله ادنى منزلة مع مفهوم ذو منزلة عليــــا مثلاً (accurate estimate) وتعنــي (تقييم دقيـــــق) وهـــــــــو نــــــــــوع مـــــــن التقييـــم، وايضـــــــاً الاجابـــة كالاتــي (no comment) وتعني (بدون تعليق) اي انها لا تؤخذ على انها تعليق.

 

 


Comments are disabled.