ناقشت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بــ (أثر استراتيجية (استمع – اقرأ– ناقش) في تحصيل مادة التاريخ العربي الإسلامي واستبقائها لدى طلاب الصف الثاني متوسط) للطالب مسلم عقيل المختار من قــــســــم (الــــعــــلــــوم الــــتـــربــــويــــة والــــنــــفــــســــيــــة) تخصص (طرائق تدريس التاريخ) وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور محمد شلال عبيد، في تمام الساعة التاسعة صباحاً من يوم الاثنين الموافق 2/1/2017 في قاعة (أ.د عبد العزيز البسام).

   اعتمد الباحث في إجراءات بحثه التجريبي التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي وهو (تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي).

   اختار الباحث طلاب الصف الثاني متوسط من متوسطة (المركزية) للبنين التابعة لمديرية تربية ميسان للعام الدراسي (2015 – 2016) عينة لبحثه لأجل إجراء تجربته فيها.

    تكونت العينة من (54) طالب اختيروا بالطريقة العشوائية، بواقع (32) طالب للمجموعة التجريبية التي درست وفق إستراتيجية (استمع – اقرأ – ناقش)، و (22) طالب للمجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة التقليدية.

   تم أجراء التكافؤات بين طلاب مجموعتي البحث في المتغيرات: درجات مادة التاريخ للعام السابق، درجات اختبار الذكاء، درجات اختبار المعرفة السابقة، التحصيل الدراسي للأبِ والأمِ، العمر الزمني محسوباً بالشهور.

  بعد تحديد المادة التعليمية والتي شملت الفصلين (الأول والثاني) من كتاب التاريخ العربي الإسلامي، قام الباحث بصياغة الأهداف السلوكية حيث بلغت (150) هدفاً، ثم قام بإعداد خططاً تدريسية لأجل تحقيق ما تم صياغتهُ من أهداف حيث بلغت (20) خطة تدريسية لكل مجموعة، حيث درس الباحث بنفسه مجموعتي البحث طوال مدة التجربة، والتي بدأت في 3 / 11 / 2015 وانتهت في 10 / 1 / 2016.



 

Comments are disabled.