ناقشت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بــ (دستور جمهورية العراق لسنة 2005 – مقاربة تداولية) للطالب (عبد الحميد حفيز حاشوش) من قسم (اللغة العربية) تخصص (اللغة) وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور نعمة دهش فرحان في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس الموافق 12/1/2017 في قاعة (أ.د هاشم طه شلاش).

يدرس هذا البحث الجانبَ اللغويَّ من الدستور العراقيِّ في ضوء اللسانيَّات التداوليَّة، ويبدأ بدراسة نظريَّة الأعمال الكلاميَّة في الخطاب الدستوريِّ الذي يقوم على الإنجاز لا على الإخبار، ويحتوي على أعمالٍ كلاميَّةٍ من الفئات: التصريحيَّات, والتوجيهيَّات, والالتزاميَّات, والإخباريَّات, أمَّا الفئة الخامسة وهي السلوكيَّات؛ فلا توجد أعمالها في خطاب الدستور العراقيِّ. وتُعدُّ الإخباريَّات أقلَّ الفئات حضورًا، في مقابل التصريحيَّات التي هي أكثر الفئات حضورًا.

ويدرس هذا البحث أيضًا الإحالة النصيَّة في الخطاب الدستوريِّ، وبيان مفهومها، وأنواعها، وتحليلها في الدستور. ويدرس أيضًا ظاهرة الإشاريَّات, وبيان مفهومها, وأنواعها, وتحليلها في الدستور. وأخيرا يدرس ظاهرة الافتراض المسبق، وبيان مفهومها، وأنواعها، وتحليلها في الدستور.


 

Comments are disabled.