ناقشت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الرواية التاريخية عند الشيعة الامامية لاحداث القرن الاول الهجري دراسة تحليلية للمصادر حتى القرن السابع الهجري) للطالب (رافد عبد الحسن ماهور) من قسم التاريخ تخصص (اسلامي) بإشراف الأستاذ الدكتور حسين داخل زويهي ، في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الاحد الموافق 19/2/2017 في قاعة (أ.د. جواد علي) .

ملخص عن الاطروحة :

انتظمت الدرسة في مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة ، خصص الأول لدوافع التدوين عند الشيعة الامامية، وقد قسم إلى ثلاثة مباحث ، حمل الأول عنوان (القرآن الكريم ودوره في تدوين العلوم الإسلامية المختلفة) في حين حمل الثاني عنوان (دور السنة النبوية في الحث على التدوين والتأليف) فيما جاء الثالث بعنوان ( جهود أئمة أهل البيت : في التدوين والتأليف).

واما الفصل الثاني فقد عُقد للحديث عن مؤرخي الشيعة حتى القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي، وفيه تم التعريف بمؤرخي الشيعة ونتاجهم التأليفي بغية تبيان اسهامهم في الحركة التأليفية العربية والاسلامية.

وخصص الفصل الثالث للرواية التاريخية عند الشيعة الامامية لأحداث القرن الأول الهجري/ السابع الميلادي, حيث ارتأت الدراسة اجراء دراسة تحليلية لنماذج من المرويات الشيعية بدءاً من مبدأ الخلق واخبار الأنبياء والرسل والمبعث والهجرة والوفاة، فضلاً عن الأخبار التي تخص السقيفة وما تلاها من أحداث ، وكذلك أخبار الوقائع الكبرى في العهد الراشدي والاحداث الكبرى في اثناء الحكم الاموي .

واما الخاتمة فقد تضمنت أهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة.

رجعت الدراسة إلى كثير من المصادر الأولية والمراجع الثانوية بغية إغناء محتواها التاريخي أولاً، والانتفاع من معلوماتها في كثير من الاراء والمواقف والتحليلات والتوضيحات الضرورية،وقد ارتأت الدراسة تبويبها على شكل مجاميع مصدرية تبعاً لأهميتها .

Comments are disabled.