تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ (استخدام عناصر الرعب في روايات مختارة لـ “آن رادكليف ، ايميلي برونتي ، ودافني دي موريه”) للطالبة (رؤى علي محمود) في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية قسم (اللغة الانكليزية) تخصص (ادب) وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور ازهار نوري فجر، في تمام الساعة التاسعة صباح يوم الاثنين الموافق 20/3/2017 على قاعة (أ.د. هاشم طه شلاش).

وتلخصت هذه الدراسة بالتالي :

الأدب القوطي هو نوع من الأدب القصصي , ظهر في أواخر القرن الثامن عشر بوصفه ردة فعل ضد صرامة حركة التنوير. نشأت الرواية القوطية (الرعب) مع نشر رواية هوراس وآلبول  (قلعةهوراس: قصة رعب١٧٦٤), إذ وضع وآلبول والرواد الآخرون النواميس الاساس لروايات الرعب القديمة مثل (القلعة المسكونة , البطلة البريئة , الشرير المرعب… الخ). و شهدت الرواية القطبية العديد من التغيرات, والابتكارات , والتحولات في المكان و الزمان و المواضيع والافكار منذ اواخرالقرن الثامن عشر  حتى يومنا هذا.

 وبناءا على ذلك, تهدف هذه الدراسة مناقشة توظيف عناصر الرعب وتستقصي العوامل التي تؤثر في تطورأدب الرعب في روايات مختارة لثلاث كاتبات من عصور مختلفة . تمثل رواية آن رادكليف (رومانسية صقلية ١٧٩٠) الحقبة الأولى من الرواية القوطية, حيث تعكس عناصر الرعب التقليدية والتي تركز على كفاح البطلة المضطهدة ضد الشرير المرعب. بينما تصور رواية إيميلي برونتي الشهيرة والفريدة (مرتفعات ويذرنك١٨٤٧) أدب الرعب في العصر الفكتوري, إذ تعكس التغيرات والتحولات الثقافية في القرن التاسع عشر.في حين تجسد رواية دافني دي مورييه (ريبيكا ١٩٣٨) الحقبة الثالثة في النصف الأول من القرن العشرين, والتي قامت بناؤها على أساس عناصر الرعب التقليدية, لكن بطريقة جديدة تحاكي الموضوعات والقضايا المعقدة في القرن العشرين. 

تتألف هذه الدراسة من أربعة فصول وخاتمة . يشتمل الفصل الاول (التمهيدي) على أربعة مباحث ..  يتناول المبحث الاول معنى وتعريف الرعب . ويركز المبحث الثاني على صعود الرواية القوطية خلال القرن الثامن عشر,التاسع عشروبداية القرن العشرين.اما المبحث الثالث فيناقش عناصر الرعب: الملموسة والمجردة, ويعرض المبحث الرابع نبذة وجيزة عن تطور أدب الرعب الانثوي.

يضم الفصل الثاني ثلاثة مباحث: يتناول المبحث الاول حياة آن رادكليف وتأثيراتها عليها. كما ويعرض المبحث الثاني موجزا مختصرا لروايتها القوطية (رومانسية صقلية). ويتناول المبحث الثالث تصوير عناصر الرعب في الرواية.

اما الفصل الثالث فينقسم على مبحثين: يعرض المبحث الاول سيرة مختصرة عن حياة إيميلي برونتي. ويناقش المبحث الثاني إستخدام عناصر الرعب في رواية مرتفعات ريذرنك.

وينقسم الفصل الرابع على ثلاثة مباحث: يوضح المبحث الاول السيرة الذاتية لدافني دي مورييه. ويعرض المبحث الثاني ملخص عن روايتها ريبيكا. بينما يهتم المبحث الثالث بوصف عناصر الرعب في الرواية. وتحاول الخاتمة ربط النهايات السائبة وتلخيص النتائج التي توصلت اليها الدراسة. 


Comments are disabled.