تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (الذاكرة الانفعالية وعلاقتها بالاندماج الجامعي لدى طلبة الجامعة) للطالب (مصطفى احمد اسماعيل) من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (علم النفس التربوي) وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور شيماء عبد العزيز العباسي في صباح يوم الاثنين الموافق 10/4/2017 على قاعة (أ.د.عبد العزيز البسام) .

ملخص البحث :

استهدف البحث الحالي تعرف:

الذاكرة الانفعالية (الايجابية _ السلبية) لدى طلبة الجامعة وتبعاً لمتغيرات الجنس، والتخصص.

الاندماج الجامعي  لدى طلبة الجامعة وتبعاً لمتغيرات الجنس، والتخصص.

العلاقة بين الذاكرة الانفعالية (الايجابية _ السلبية) والاندماج الجامعي لدى طلبة الجامعة وتبعاً لمتغيرات الجنس، والتخصص.

وقد اشتملت عينة البحث الحالي على (600) طالب وطالبة من طلبة جامعة بغداد، بواقع (235) طالباً وطالبة للتخصص العلمي  و(365)  طالباً وطالبة للتخصص الإنساني .

**وبعد اطلاع الباحث على الأدبيات والدراسات السابقة قام الباحث ببناء مقياس الذاكرة الانفعالية والاندماج الجامعي . وخلص البحث إلى النتائج الآتية:

يتمتع طلبة جامعة بغداد بذاكرة انفعالية جيدة واندماج جامعي مرتفع .

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة في الذاكرة الانفعالية الايجابية وفق متغير الجنس ولصالح الذكور .

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة في الذاكرة الانفعالية الايجابية وفق متغير التخصص .

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة في الذاكرة الانفعالية السلبية وفق متغير التخصص ولصالح  التخصص الإنساني .

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة في الذاكرة الانفعالية السلبية وفق متغير الجنس .

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة في الاندماج الجامعي  وفق متغير التخصص ولصالح الإنساني .

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة في الاندماج الجامعي  وفق متغير الجنس .

توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الطلبة في الذاكرة الانفعالية (الايجابية_ السلبية ) والاندماج الجامعي .

**وبناء على النتائج توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

 

Comments are disabled.