تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (تقويم التدريبات اللغوية في كتب القراءة للمرحلة الابتدائية في العراق من وجهة نظر المعلمين والمشرفين) للطالبة (اسراء محمد فوزي) من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) وبإشراف الأستاذ الدكتور ضياء عبد الله احمد في صباح يوم الثلاثاء الموافق 11/4/2017 على قاعة (أ.د.عبد العزيز البسام) .
ملخص البحث :
يرمى البحث إلى ” تقويم التدريبات اللغوية في كتب القراءة للمرحلة الابتدائية في العراق في ضوء المعايير اللازمة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين الاختصاص ” ، ولتحقيق أهداف هذا البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي ، وقد تألف مجتمع البحث من مديريات التربية في بغداد وعددها ستَّ مديريات التابعة لوزارة التربية ، والتي مثلت عينة البحث والمؤلفة من معلمين ومعلمات ومشرفين تخصص اللغة العربية ، اطلعت الباحثة على عدد من الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع ، ثم أعدت الباحثة أداة البحث مؤلفة من استبانه وضعت فيها المعايير اللازمة للتدريبات اللغوية، وبعد عرضها على الخبراء والمختصين في مناهج اللغة العربية وطرائق تدرسيها ومعلمي اللغة العربية ومعلماتها ، وبعد أن جمعت الباحثة البيانات الخاصة بالاستبانة الأولية ، على وفق ما جاء في الأدبيات والدراسات السابقة ، أعدت الباحثة الاستبانة النهائية ، التي أصبحت المعيار الذي يعتمد عليه في تحقيق هدف البحث،وقد استخدمت الباحثة لمعالجة بيانات البحث طرائق إحصائية وصفية، مستفيدة من استعمال الوسط المرجح لقياس تحقق مدى كل معيار، والوزن المئوي للإفادة منه في تفسير النتائج، وبرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية (spss) وضمنها ثلاث بدائل (متوافر، متوافر لحد ما، غير متوافر) ، وبعد عرضها على الخبراء والمختصين في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها توصلت إلى نسبة اتفاق متقاربةوفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بتوصيات متعددة منها زيادة الاهتمام بالتدريبات اللغوية عند تأليف كتب القراءة، وكذلك ضرورة تغطية التدريبات اللغوية للموضوع في كتب القراءة للمرحلة الابتدائية ، واقترحت إجراء دراسة مكملة لهذه الدراسة هي تقويم التدريبات اللغوية في كتب القراءة للمرحلة المتوسطة في العراق من وجهة نظر المعلمين والمشرفين الاختصاص.