تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (الواقعية نقيض الوهم : دراسة لبعض الشخصيات ادوين ارلنكتون روبنسون) للطالب (عثمان عبد الله مرزوك) من قسم اللغة الانكليزية تخصص (ادب) وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور سعد نجم عبد في صباح يوم الثلاثاء الموافق 11/4/2017 على قاعة (أ.د.هاشم طه شلاش) .

ملخص البحث :

تركز الدراسة في الحقيقة والوهم خلال شخصيات روبنسون ، وقسمت على ثلاثة فصول متبوعة بالنتائج .. المبحث الاول من الفصل الاول يركز الضوء في الخلفية التاريخية لاميريكا ، تاسيسها مستعمرة بريطانية  ثم نموها قوة اقتصادية . المبحث الثاني من الفصل تناول ي. اي. روبنسون(E. A. Robinson) و حياته و المؤثرين فيه و اساهماته. المبحث الثالث من الفصل يناقش اهم المصطلحات التي استعملها النقاد للاشارة الى روبنسون وقد قسمت على متفائل و متشائم و مثالي  والمزيد من المصطلحات.

الفصل الثاني قسم على ثلاثة مباحث, المبحث الاول يبحث في المعرفة مقابل الجهل, في قصائد كثيرة منها ” تاسكر نوركروس” “Tasker Norcross”  و “هبة الرب” “The Gift of God” المبحث الثاني من الفصل يناقش مسالة التواصل بين شخصيات روبنسون , بينما المبحث الثالث يناقش مقدرة شخصيات روبنسون على التكيف في مجتمعاتهم.

اما الفصل الثالث فقسم وفق الترتيب الزمني للمجلدات التي تحوي موضوع الحقيقة مقابل الوهم, على سبيل المثال; اطفال الليل 1897 و كابتن كريج Captain Craig 1902 و القرية اسفل النهر1910, الانسان مقابل السماء 1916 و الحانات الثلاث 1920. الفصل يغوص في اعماق  الموضوع الاساسية بشان وهم الحقيقة و حقيقة الوهم ووجودهما في شخصيات روبنسون. المجلد الاول احتوى على “رتجرد كوري” “Richard Cory” و “ارون ستارك””Aaron Stark”  و “كلف كلنجنهاجن”“Cliff Klingenhagen” . المجلد الثاني  يظم “العمة اموجين” “Aunt Imogen” و “ايساك و ارجبالد”“Isaac and Archibald”. المجلد الثالث يناقش “منفر جيفي”“Miniver Cheevy” كانسان و اوهام مجتمعة. المجلد الرابع يشمل “هبة الرب”“The Gift of God” و “وهل كريست”“Hill Crest” و “العلاقة الضعيفة” “The Poor Relation”. المجلد الخامس يتضمن “بين تروفاتو” “Ben Trovato” و “ضوء النار”“Firelight”.

اما الخاتمة فتجمع نتائج الدراسة وتذكر النتائج في نهاية كل فصل.


Comments are disabled.