تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (دراسة دلالية لاداء الطلبة العراقيين متعلمي اللغة الانكليزية في استخدام الترادف والتضاد) للطالبة (زينة فوزي خليفة) من قسم اللغة الانكليزية تخصص (لغة) وبإشراف م.د. ضياء مزهر خريبط في تمام الساعة التاسعة صباح يوم الاحد الموافق 7/5/2017 على قاعة (أ.د.هاشم طه شلاش) .
ملخص الرسالة :
ان المعرفة المرتبطة بالكلمات يمكن ادراكها من خلال احتوائها علاقات في معاني الكلمات . حيث ان الكلمات التي تتشارك بمعنى متشابه يطلق عليها بالمترادفات والكلمات التي تتشارك بمعنى متعاكس يطلق عليها بالمتضادات . تمثلان كلاهما ظاهرة لغوية عالمية ، حيث انها موجودة في النظام اللغوي لكل لغة .
تهدف هذه الدراسة الى :
1.تحديد مستوى الاداء للطلبة العراقيين متعلمي اللغة الانكليزية في استعمال الكلمات الانكليزية المترادفة.
2.تحديد مستوى الاداء للطلبة العراقيين متعلمي اللغة الانكليزية في استعمال الكلمات الانكليزية المتضادة.
3.التحقق من وجود فروق ذات دلالة احصائية في اداء الطلاب فيما يتعلق بتعرف الكلمات الانكليزية المترادفة والمتضادة وانتاجها.
4.استقصاء مساحات الصعوبة التي يراها المتعلمون اكثر صعوبة في ادراك الترادف والتضاد وانتاجها.
5.الكشف عن الاسباب التي ادت الى حدوث الصعوبات.
وكذلك كان هدف هذه الدراسة الفرضيات الاتية :
1.ان المتعلمين العراقيين بوصفهم متعلمي اللغة الانكليزية غير كفوئين في تمييز الكلمات الانكليزية المترادفة وانتاجها .
2.اخفاق المتعلمين العراقيين بوصفهم متعلمي اللغة الانكليزية في التحكم بالمعاني المتعددة التي يتضمنها التضاد .
3.لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في اداء الطلاب في تمييز الكلمات المترادفة والمتضادة وانتاجها .