تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (التركيب التعليمي لسكان محافظة ذي قار للفترة من 1997-2014) للطالب (احمد باقر جمعة) من قسم الجغرافية تخصص (بشرية) وبإشراف أ.د. ندى نجيب سلمان في تمام الساعة التاسعة صباح يوم الاثنين الموافق8/5/2017 على قاعة (أ.د.خطاب العاني) .
ملخص الرسالة :
هدفت الدراسة إلى التعرف على التركيب التعليمي لسكان محافظة ذي قار وأهم المتغيرات المؤثرة في البحث عن عوامل تباين هذا التركيب فيما بين الوحدات الادارية للمحافظة ، استعملت الدراسة المنهج الوصفي والكمي لموضوع الدراسة ، واستعملت ايضاً الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لاظهار معامل الارتباط البسيط والانحدار المتعدد لبيان تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع لتمثيل الظاهرة . تكونت الدراسة من اربع فصول فضلاً عن المقدمة والخاتمة ، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج الآتية :
1.حصول تطور ايجابي في اعداد التلاميذ والطلاب للعام الدراسي (2014-2015) في المرحلة الابتدائية إلى (383640) تلميذا وتلميذة وفي المرحلة الثانوية إلى (175395) طالباً وطالبة ، وهذه الاعداد المرتفعة في مركز قضاء الناصرية ومركز قضاء الشطرة والرفاعي وسوق الشيوخ نتيجة لعوامل اقتصادية واجتماعية .
2.ارتفاع اعداد اناث المرحلة الابتدائية والمرحلة الثانوية في المدة (1997-2014) ، أذ كانت نسبة الاناث للعام الدراسي (1997-1998) (41.5%) وارتفعت إلى (46%) للعام الدراسي (2014-2015) ، أما المرحلة الثانوية فقد بلغت نسبة الاناث (37%) للعام الدراسي (1997-1998) وارتفعت لتصل إلى (40%) للعام الدراسي (2014-2015) .
3.انخفاض نسبة الامية لسكان محافظة ذي قار (10 سنوات فأكثر) من (34%) إلى (22.3%) للمدة (1997-2014) وترتفع نسب الأمية للاناث عن الذكور للمدة نفسها مع اتجاهها للانخفاض لكلا الجنسين وتنخفض نسبة الأمية في الحضر قياساً بالريف ولجميع الوحدات الادارية في المحافظة بسبب نقص الخدمات في الارياف .
4.حصول اهدار تربوي في العام الدراسي (2014-2015) في المرحلة الابتدائية والثانوية بسبب الرسوب والتسرب بنسب بلغت (36.0%) للرسوب و (3.7%) للتسرب .
5.انخفاض نسب المستويات التعليمية بحسب النوع فهي تكون منخفضة لدى الاناث ولاسيما للمستويات العليا التي تكون مرتفعة لدى الذكور قياساً بالاناث بين عامي (1997-2014) .
6.يلاحظ ارتفاع نسبة من يحمل شهادة ابتدائية فأعلى في المناطق الحضرية قياساً بالمناطق الريفية بين عامي (1997-2014) .
7.اظهرت الدراسة وجود وحدات إدارية مثل مركز قضاء الناصرية التي ترتفع فيها نسبة الحاصلين على شهادة الاعدادية فأعلى عام 2014 عن النسبة الاجمالية لمنطقة الدراسة البالغة (13.4%) ، ثم اخذت بالانخفاض التدريجي في الوحدات الادارية الأخرى ، وتمثلت ادنى نسبة في ناحية الطار حيث بلغت (3.4%) .
8.تباين التركيب التعليمي لسكان محافظة ذي قار وهذا التباين سببه مجموعة من المتغيرات في مجتمع منطقة الدراسة ، عن طريق تطبيق قيم معامل الارتباط البسيط (بيرسون) بين المتغير المعتمد (اعداد الحاصلين على شهادة الاعدادية والمتغيرات المستقلة) ، تم تحليل نوع العلاقة وقوتها أذ تبين : وجود علاقة قوية موجبة بين المتغير المعتمد (اعداد الحاصلين على شهادة الاعدادية فاعلى) وبين المتغير X2 اعداد السكان الحضر ،وهناك علاقة قوية بين المتغير المعتمد الحاصلين على شهادة اعدادية فاعلى والمتغير X6 عدد العاملين 15 سنة لأكثر النشطين اقتصادياً ،وهناك علاقة قوية بين اعداد الخريجين من الدراسة الاعدادية والمتغيرات X5 متوسط الدخل الشهري ، X8 العجز بالابنية المدرسية X4 عدد الفقراء ، وجميع هذه المتغيرات معنوية بمستوى (0.01) في حين لم تثبت معنوية للمتغيرين X3 اعداد السكان الريف و X7 الوقت المستغرق للوصول إلى المدرسة .