نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ (تطوير رياض الاطفال في العراق على وفق الاتجاهات التربوية المعاصرة) للطالب (مصطفى علي عدنان) في كليتنا قسم (العلوم التربوية والنفسية) تخصص (اصول تربية) وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور سعدون سلمان نجم على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام) .

تناول الفصل الأول : مشكلة البحث وأهميته ، وتمثلت مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤل الآتي  ما التصور المقترح لتطوير مرحلة رياض الاطفال في العراق على وفق الاتجاهات التربوية المعاصرة ؟

وفيما يتعلق بأهداف البحث  فإن الهدف العام للبحث هو : وضع تصور مقترح لتطوير مرحلة رياض الاطفال في العراق على وفق الاتجاهات التربوية المعاصرة ، وهذا يتطلب الآتي :

1-التعرف على آراء بعض اعلام الفكر التربوي العربي والغربي .

2-التعرف على أهم التحديات التي تواجه مرحلة رياض الاطفال في العراق .

3-التعرف على أهم الاتجاهات التربوية المعاصرة في رياض الاطفال .

4-الاخذ بآراء الخبراء والمختصين في مجال رياض الاطفال وغيره لوضع تصور مقترح عن هذه المرحلة في العراق .

أما حدود البحث فقد تحدد بحدود موضوعية إذ يقتصر البحث الحالي على تطوير مرحلة رياض الاطفال في العراق للمجالات الآتية ( الفلسفة والأهداف التربوية العامة لرياض الاطفال ، الأهداف العامة لمناهج رياض الاطفال الأهداف العامة لمحتوى مناهج رياض الأطفال ، طرائق تدريس مناهج رياض الاطفال ، الوسائل التعليمية في رياض الاطفال ، الأهداف العامة للتقويم في مرحلة رياض الاطفال ) ، وحدود بشرية : إذ يقتصر البحث الحالي على الخبراء والأساتذة في ( وزارة التربية وأقسام العلوم التربوية والنفسية ورياض الاطفال في كليات التربية والتربية الاساسية بمحافظة بغداد ) ، وحدود زمانية : للعام الدراسي (2016 /2017 ) ، وقد استعمل الباحث المنهج الوصفي ، وأسلوب دَلفي في بحثه الميداني ، وأيضاً تم تحديد المصطلحات التي تناولها عنوان البحث .

وضم الفصل الثاني جوانب نظرية وهي : رياض الاطفال نبذه تاريخية ومفهوم رياض الاطفال وفلسفتها وأهميتها وأهدافها وخصائصها ، فضلاً عن دراسات سابقة .

أما الفصل الثالث قد تناول الاتجاهات التربوية والفلسفية في تربية طفل ما قبل المدرسة لدى بعض اعلام الفكر التربوي العربي فضلاً عن الاتجاهات التربوية والفلسفية في تربية طفل ما قبل المدرسة لدى بعض اعلام الفكر التربوي الغربي .

وتناول الفصل الرابع التحديات المعاصرة التي تواجه مرحلة رياض الاطفال في العراق ، والاتجاهات التربوية المعاصرة في رياض الاطفال .

أما الفصل الخامس  تناول إجراءات البحث الميداني ، وعرض النتائج وتحليلها .

وضم الفصل السادس أهم النتائج التي توصل اليها البحث ، والتصور المقترح لتطوير مرحلة رياض الاطفال في العراق ، فضلاً عن التوصيات العامة للبحث .

Comments are disabled.