تمت مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بــ ((مهارات التدريس الصفي عند مدرسي الجغرافية في المرحلة المتوسطة وعلاقتها بمهارات التواصل وقدرتهم على حل المشكلات)) للطالب (حيدر شاكر نايف) في كليتنا قسم (العلوم التربوية والنفسية) تخصص (طرائق تدريس الجغرافية) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة بــ : الاستاذ الدكتور نجدت عبد الرؤوف عبد الرضا رئيساً ، (وكلاً من الاستاذ الدكتور ليث حمودي ابراهيم ، والاستاذ الدكتور شذى عادل فرمان ، والاستاذ الدكتور خالد جمال حمدي ، والاستاذ المساعد الدكتور فاضل عبد الحسن المجمعي عضــواً) وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور بلاسم كحيط الكعبي وذلك يوم الاحد الموافق 2017/7/30 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام) .

ملخص الرسالة..

يهدف البحث إلى معرفة (مهارات التدريس الصفي عند مدرسي الجغرافية في المرحلة المتوسطة وعلاقتها بمهارات التواصل وقدرتهم على حل المشكلات) ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفي المتمثل باختيار عينة البحث إذ شملت (177) مُدرسا ومُدرسة لمادة الجغرافية في المرحلة المتوسطة وبنسبة (10%) من مجتمع البحث الأصلي بواقع(50) مُدرسا و (127) مُدرسة موزعين على المدارس المتوسطة والثانوية النهارية التابعة للمديريات العامة للتربية الست محافظة بغداد.

ثم اعد الباحث استمارة ملاحظة خاصة بمهارات التدريس الصفي لمدرسي الجغرافية تكونت من (50) فقرة موزعة على (7) مجالات، واستمارة ملاحظة خاصة بمهارات التواصل لمدرسي الجغرافية تكونت من (34) فقرة موزعة على مجالين، وتأكد الباحث من صدقهما بعرضهما على عدد من المتخصصين في طرائق تدريس الجغرافية والقياس والتقويم، فضلاً عن بناء اختبار القدرة على حل المشكلات الذي تكون من (18) فقرة .

طبق الباحث استمارتي الملاحظة واختبار القدرة على حل المشكلات على عينة البحث في المدة الواقعة من (10/10/2016- 20/ 3/2017) واستخرج ثبات الملاحظة عن طريق أيجاد معامل الارتباط بين الباحث وملاحظ آخر فكان مجموع نسبة الثبات لمهارات التدريس الصفي (0,82) ومجموع نسبة الثبات لمهارات التواصل (0,82) أما  ثبات الاختبار فقد تم بطريقة ألفا- كرونباخ، ولتحليل البيانات استعملت الحقيبة الإحصائية (SPSS ).وتوصل إلى النتائج الآتية:

1. إن مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة المتوسطة يمتلكون مهارات التدريس الصفي  بنسبة متوسطة تقريباً.

2.إن مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة المتوسطة يمتلكون مهارات التواصل بنسبة متوسطة تقريباً.

3. إن مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة المتوسطة يمتلكون القدرة على حل المشكلات.

4. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مهارات التدريس الصفي ومهارات التواصل عند مدرسي الجغرافية في المرحلة المتوسطة.

5. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مهارات التدريس الصفي والقدرة على حل المشكلات عند مدرسي الجغرافية في المرحلة المتوسطة.

6. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مهارات التواصل والقدرة على حل المشكلات عند مدرسي الجغرافية في المرحلة المتوسطة.

واستناداً إلى هذه النتائج توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات منها إن مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة المتوسطة يمتلكون مهارات التدريس الصفي ومهارات التواصل ولديهم القدرة على حل المشكلات وكذلك وجود علاقة ارتباطيه بين متغيرات البحث الحالي .

       هذا وقد وضع الباحث بعض التوصيات من اهمها ضرورة اهتمام مدرسي الجغرافية في المرحلة المتوسطة بأساليب وطرائق التدريس الحديثة التي تنمي التفكير لدى الطلبة ، وإقامة دورات تطويرية لمدرسي الجغرافية في المرحلة المتوسطة تساعدهم على تنمية القدرة على حل المشكلات ، وعدم السماح لمدرسي الاختصاصات الأخرى بتدريس مادة الجغرافية في المرحلة المتوسطة.

وقد قدم الباحث بعض الاقتراحات منها إجراء دراسة أخرى مماثلة لهذه الدراسة في المراحل الدراسية المختلفة (الابتدائية ، الإعدادية ) ،وإجراء دراسة عن علاقة ممارسة مدرسي الجغرافية لمهارات التدريس الصفي مع متغيرات أخرى يكون لها اثر على أدائهم ، وكذلك إجراء دراسات تجريبية تهدف إلى معرفة اثر كل من مهارات التدريس الصفي ومهارات التواصل والقدرة على حل المشكلات  بتحصيل الطلبة.


Comments are disabled.