تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ (اثر استراتيجية المحادثة المكتوبة في الفهم القرائي والاداء التعبيري عند طلاب الصف الاول المتوسط) للطالب جاسم حسن فهد في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية قسم (العلوم التربوية والنفسية) تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) وبأشراف المدرس الدكتور بيمان جلال احمد ، يوم الاحد الموافق 2017/9/10 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام) .

يرمي البحث الحالي إلى تعرف “أثر استراتيجية المحادثة المكتوبة في الفهم القرائي والأداء التعبيري عند طلاب الصف الأول المتوسط”. ولتحقيق مرمى البحث اعتمد الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي ، وهو تصميم المجموعة الضابطة مع اختبار بعدي .

اشتملت عينة البحث على(72) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط في مدرسة حسان بن ثابت للبنين في البنوك، التابعة إلى المديرية العامة لتربية بغداد/الرصافة الأولى، واختار الباحث عشوائياً شعبة(د) لتمثل المجموعة التجريبية التي بلغ عدد طلابها(36) طالباً درسها باستراتيجية المحادثة المكتوبة، وشعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة التي بلغ عدد طلابها(36)طالباً درسها بالطريقة التقليدية.

كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور، والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات، ودرجات  اللغة العربية للعام الدراسي السابق، ودرجات اختبار التعبير القبلي، ودرجات اختبار القدرة اللغوية).

وحاول الباحث ضبط عدد من المتغيرات الدخيلة التي أشارت الأدبيات والدراسات السابقة إلى أنها قد تؤثر في هذا النوع من التصاميم التجريبية.

وبعد أن حدد الباحث المادة العلمية التي تضمنت(8) موضوعات قرائية من كتاب اللغة العربية  المقرر تدريسه لطلبة الصف الأول المتوسط للعام الدراسي 2016-2017في العراق أعد الباحث درساً نموذجياً لكل موضوع من الموضوعات المعُدة للتجربة، ومن أجل قياس الفهم القرائي عند طلاب مجموعتي البحث، أعد الباحث اختباراً تكون من قطعة قرائية عدد كلماتها(204) كلمة تتبعها أسئلة، السؤال الأول من نوع الاختيار من متعدد، والسؤال الثاني من نوع الترتيب، والسؤال الثالث من نوع التكميل، وبعد تحقق الباحث من صدقه وثباته، ومن القوة التميزية لفقراته، ومعامل صعوبتها وفاعلية بدائله الخاطئة.

ولقياس الأداء التعبيري اختبر الباحث طلاب مجموعتي البحث باختبار بعدي، في موضوع تعبيري واحد اختاره الخبراء(بطل السلام علي ابن أبي طالب عليه السلام).

وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، أسفرت الدراسة عن النتيجتين الآتيتين:

أولا: هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين دُرَّسُوا مادة المطالعة بإستراتيجية المحادثة المكتوبة ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين دُرَّسُوا المادة نفسها بالطريقة التقليدية في (الفهم القرائي) ولمصلحة المجموعة التجريبية وعند مستوى (0.05).

ثانياً: هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين دُرَّسُوا مادة المطالعة بإستراتيجية المحادثة المكتوبة ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين دُرَّسُوا المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الأداء التعبيري ولصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.05).

وفي ضوء نتيجتي البحث استنتج الباحث بان التدريس بإستراتيجية المحادثة المكتوبة له فاعلية في الفهم القرائي عند طلاب الصف الأول المتوسط فضلاً عن الأداء التعبيري.

وكذلك أوصى الباحث إجراء عدد من الدراسات منها دراسة ترمي إلى تعرف أثر إستراتيجية المحادثة المكتوبة في الفهم القرائي والأداء التعبيري عند طلاب المرحلة الإعدادية.


 

Comments are disabled.