شهدَ قسم العلوم التربوية والنفسية في كليتنا مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بــ ((بناء برنامج تربوي مقترح لرعاية الايتام في المدارس الابتدائية على وفق المنظور الاسلامي)) للطالب (مظهور احمد صالح) تخصص اصول تربية وتتألف لجنة المناقشة من: الاستاذ الدكتور ضياء احمد عبد الله رئيساً ، (وكل من “الاستاذ الدكتور صالح نهير راهي ، والاستاذ المساعد الدكتور سعدون سلمان نجم والاستاذ المساعد الدكتور عبد زيد عبد الحسين والاستاذ المساعد الدكتور هشام محمد خلف “ عضــواً) وبأشراف الاستاذ الدكتور مقداد محمود اسماعيل ، وذلك يوم الخميس الموافق 2017/9/14 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام) .
تلخص البحث بأن الاهتمام برعاية الطفولة عامة والطفل اليتيم خاصة يعد مطلباً اساسياً ، وذلك من خلال توفير الحاجات الاساسية والمحورية التي تقع ضمن المجالات النفسية – العاطفية والاقتصادية ، والجسمية – الصحية ، والاخلاقية ، والاجتماعية ،والمعرفية، والتي ان توفرت ، يمكن للطفل اليتيم أن ينشأ عبرها في جو صحي سليم وفي ظروف ملائمة من الحرية والكرامة والامان ، فالطفل اليتيم يحتاج في مرحلة الطفولة الى رعاية وعناية مختلفة الانواع والاشكال تستطيع المدرسة بحكم ما تمتلكه من امكانات مادية وبشرية من خلال هيئاتها التعليمية توفير الجوانب المادية والمعنوية ، كالحنان والعطف ، لتعويضه ما فقده بوفاة أحد الوالدين أو كليهما ، فهو بهذه الحالة يكون ضعيفاً لا يستطيع سد حاجاته ومواجهة مشكلاته وازماته ، فالمدرسة يجب أن تأخذ دورها ، بوصفها المؤسسة التربوية الرسمية التي تسير على وفق برامج ومناهج وخطط علمية مدروسة بتوفير تلك الحاجات.
وبهذا تهدف الدراسة الحالية الى (( بناء برنامج تربوي مقترح لرعاية الأيتام في المدارس الابتدائية على وفق المنظور الإسلامي)).
وحددت الدراسة في مدينة بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة من خلال مديريات التربية الست فيها ، وقد مثل مجتمع البحث الهيئات التعليمية في المدارس الابتدائية في تلك المديريات للعام الدراسي (2015-2016)، والبالغ عددها الكلي(65926) معلماً ومعلمة موزعين على مدارس ست مديريات عامة للتربية وهي الكرخ الاولى والثانية والثالثة ، والرصافة الاولى والثانية والثالثة مقسمين الى ذكور واناث ، وبحسب الجدول الملحق الصادر من مديرية التخطيط والاحصاء التربوي في وزارة التربية للعام الدراسي 2015/2016.
وتم اختيار عينة البحث من الهيئات التعليمية والبالغ عددها (650) معلماً ومعلمة ، إذ كونت نسبة مقدارها (10%) من المجتمع الكلي.
وقد أعد الباحث أداة بحثه من خلال قيامه بإجراء دراسة استطلاعية أولية، موجهة الى الهيئات التعليمية ، كما اطلَّع على أدبيات ودراسات تناولت هذا الموضوع.
إذ تكونت اداة البحث في صيغتها الاولية من (94) حاجة موزعة على ست مجالات ، وبعد عرضها على السادة الخبراء والمحكمين ، اصبحت بصورتها النهائية تضم (85) حاجة في مجالاتها الستة ، واستعمل الباحث الوسائل الاحصائية وهي موضحة في الفصل الثالث.
وكذلك قام الباحث بتفسير وشرح الحاجات التي تقع من بين مجالاتها الستة ، وهي كالاتي:
((مجال الحاجات (النفسية – العاطفية) ويضم على (18) حاجة / مجال الحاجات الاقتصادية ويضم (10) حاجات / مجال الحاجات (الجسمية – الصحية) ويضم (10) حاجات / مجال الحاجات إكتساب القيم الأخلاقية ويضم (14) حاجة / مجال الحاجات (الاجتماعية) ويضم (18) حاجة / مجال الحاجات (العلمية المعرفية) ويضم (15) حاجة )) .
وقام الباحث ببناء البرنامج التربوي المقترح لرعاية الايتام في المدارس الابتدائية على وفق المنظور الاسلامي ، في ضوء نتائج البحث ، واعتماداً على خبرة الباحث المتواضعة في المجال التربوي ، وهو يعمل مشرفاً تربوياً في مديرية تربية الكرخ / الثالثة إضافة الى المصادر والدراسات السابقة والادبيات والاطار النظري ، وقد تم تضمين ذلك البرنامج في الفصل الخامس المبحث الاول والمتضمن الاتي:
أولاً : فلسفة ومرتكزات إعداد البرنامج التربوي المقترح.
ثانياً : تحديد أهداف البرنامج التربوي المقترح .
ثالثاً : الإطار العام لمحتوى البرنامج التربوي المقترح.
رابعاً : أساليب تطبيق البرنامج التربوي المقترح.
خامساً : بعض المقترحات النظرية بشأن تطبيق البرنامج التربوي المقترح مستقبلاً سادساً : تقويم البرنامج.
واستناداً الى نتائج البحث وضع الباحث عدداً من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
ومن الاستنتاجات ، على الرغم من اتساع ظاهرة اليتم في العراق نتيجة الأوضاع التي مر بها ، فإننا نلاحظ أنَّ هناك تلكؤاً في الاهتمام بالأيتام داخل المؤسسات المختلفة في المجتمع وفي مقدمتها المؤسسات التربوية (المدارس) ، وكذلك لا نجد دوراً لوزارة التربية بوضع برامج خاصة تدعم هذه الفئة للارتقاء بهم في النواحي النفسية والعاطفية والاجتماعية والاقتصادية والصحية والمعرفية.
ومن التوصيات ، على وزارة التربية العراقية تحمل مسؤوليتها للتخفيف من معاناة الايتام عن طريق توجيه الهيئات التعليمية كافة بضرورة الأخذ بمضامين البرنامج التربوي الحالي لأجل توفير الرعاية اللازمة للتلاميذ الأيتام . وكذلك حث مديريات التربية بضرورة تكوين صناديق التكافل الاجتماعي داخل المدارس ، بغية مساعدة التلاميذ الأيتام الذين هم بحاجة الى الرعاية الخاصة .
ومن المقترحات إجراء بحوث ودراسات خاصة ببناء برامج تربوية في مؤسسات المجتمع العراقي للتخفيف من حالة اليتم الموجودة بنحو كبير ، وإجراء دراسات ميدانية مقارنة لحالة اليتم في العراق والدول العربية والإسلامية في هذا المجال.
وفي ختام المناقشة تم قبول الاطروحة بعد الاخذ بالملاحظات التي نوه عليها الاساتذة المناقشين .