تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ ((المشاعر الايجابية وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة جامعة بغداد)) للطالبة رغد شاكر جاسم في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص ارشاد نفسي وتوجيه تربوي من قبل لجنة المناقشة المتمثلة بـ : الاستاذ الدكتور حسن علي سيد رئيساً للجنة ، وكل من “الاستاذ المساعد الدكتور رحيم هملي معارج ، والاستاذ المساعد الدكتور سلمان جودة ممناع ” عضــواً وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور ايمان حسن جدعان ، وذلك يوم الاثنين الموافق 2017/9/25 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام) .

تستهدف الدراسة الحالية الى التعرف على المشاعر الإيجابية والتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة جامعة بغداد, فضلاً عن التعرف على العلاقة ذات الدلالة الاحصائية بين المشاعر الإيجابية والتفاؤل والتشاؤم وعلى دلالة الفرق في العلاقة بين المشاعر الإيجابية والتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة جامعة بغداد وفق متغيري (التخصص و الجنس). 

ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة مقياس المشاعر التفاضلي المُعدل الذي أعده كلاً من (Fredrickson et al., 2003) وقامت بترجمته من اللغة الإنكليزية إلى اللغة العربية والمكون من (20) فقرة موزعة بالتساوي على بُعدين هما (المشاعر الإيجابية، والمشاعر السلبية) وبخمسة بدائل للإجابة، فضلاً عن اعتماد استبيان نمط العزو الذي اعده كلاً من (Seligman et al., 1982) لقياس التفاؤل والتشاؤم والمعرب من قبل بركات (1998)، وتكون المقياس من (48) فقرة من المواقف اللفظية وببديلين. وتحققت الباحثة من الخصائص القياسية لأدوات البحث من خلال تطبيق الأدوات على عينة مكونة من (410) طالب وطالبة اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية بواقع (185) طالباً، و(225) طالبة من طلبة جامعة بغداد.

توصلت الباحثة الى عدة نتائج بعد تطبيق أدوات البحث وتحليل البيانات وهي إِنَّ طلبة الجامعة يتمتعون بالمشاعر الإيجابية ، وانهم يتسمون بسمة التفاؤل ، وهناك علاقة بين المشاعر الإيجابية والتفاؤل لدى طلبة الجامعة , ولا توجد هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين المشاعر الإيجابية والتشاؤم وكذلك لا يوجد هناك اثر لمتغيري التخصص والجنس في طبيعة العلاقة بين المشاعر الإيجابية والتفاؤل , والعلاقة بين المشاعر الإيجابية والتشاؤم . وإستناداً إلى هذه النتائج تقدمت الباحثة بمجموعة الإستنتاجات والتوصيات والمقترحات ؛ وفي ختام المناقشة  تم قبول الرسالة بعد الاخذ بالملاحظات التي نوه عليها الاساتذة المناقشين .



 

Comments are disabled.