نوقشت اطروحة الدكتوراه الموسومة بـــ ((اللسانيات النفسية في الدراسات العربية الحديثة)) للطالب جواد كاظم عبد في كليتنا قسم اللغة العربية تخصص لغة ، من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الاستاذ الدكتور ساجدة مزبان حسن وعضوية كل من الاستاذ الدكتور سلمان عباس عبد والاستاذ الدكتور عادل نذير فيري والاستاذ المساعد الدكتور نعمة دهش فرحان والاستاذ المساعد الدكتور عبد الزهرة عودة جبر  وبأشراف الاستاذ الدكتور مشتاق عباس معن  وذلك يوم الاربعاء الموافق 2018/1/3 على قاعة (الاستاذ الدكتور هاشم طه شلاش).

عمدت دراسة الباحث هذه ( اللسانيات النفسية في الدراسات العربية الحديثة ) , إلى الكشف عن واقع حقل معرفي وافد من الدراسات الغربية , يُعرفُ باللسانيات النفسية , وهو صدر العنوان لهذه الأطروحة , ورسم صورة واضحة المعالم لمساراته على الساحة اللسانية العربية , ورصد خصوصياته الثقافية والمعرفية .

وقد توزَّعت مادة هذه الدراسة على تمهيد وثلاثة فصول , عُنِيَ التمهيد باللسانيات النفسية في حاضنتها الأم وبيئتها الأولى , أي في الساحة الغربية ؛ ذلك أن اللسانيات النفسية نظرية غربية , وهذا يقتضي الوقوف على واقع اللسانيات النفسية في بيئته الغربية .

وكان الفصل الأول معنياً بالوقوف على انتقال اللسانيات النفسية في الدراسات العربية الحديثة , وجُعِلَ في مبحثين : خُصِّص أولهما لانتقال المصطلح والمفهوم , وخُصِّص ثانيهما للعوائق والإشكالات التي اعترضت مسير اللسانيات النفسية .

وأما الفصل الثاني فكان معنياً بتلقي اللسانيات النفسية في الدراسات العربية الحديثة , إذ تضمن ثلاثة مباحث , خُصِّص أولهما للكتابات الأولى , وخصِّص ثانيهما للكتابات اللسانية النفسية التمهيدية , وكتابات الترجمة , وخُصِّصَ ثالثهما لكتابات التراث بغيةَ الكشف عن مظاهر التطور في هذه الكتابات , ورسم صورة واضحة عن مدى إسهامها في الثقافة العربية .

وأما الفصل الثالث فكان معنياً بتناول جذور اللسانيات النفسية في الدراسات العربية الحديثة , فتضمن ثلاثة مباحث , خُصِّص أولهما للجذور الصوتية , وخُصِّص ثانيهما للجذور النحوية والبلاغية , والبحث في مقولات اللسانيات النفسية , وخصِّص ثالثهما للجذور الفكرية والفلسفية واللغوية , وخُتِمَت الدراسة بأبرز النتائج التي أفرزها البحث .


Comments are disabled.